• السعودية تُخفّض إنتاجها بـ 200 ألف برميل ليصل إلى 10.2 ملايين برميل يوميا

كشفت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوپيك) أن الكويت رفعت انتاجها النفطي خلال شهر يوليو الماضي بواقع 93 ألف برميل يوميا لتصل الى 2.8 مليون برميل، وذلك حسب المصادر الرئيسية في «أوپيك»، ويأتي ارتفاع انتاج الكويت وفقا لقرار المنظمة وروسيا ومنتجين آخرين على زيادة الإنتاج اعتبارا من شهر يوليو الماضي بمقدار مليون برميل يوميا تقريبا. وحسب المصادر الثانوية رفعت الكويت انتاجها اليومي بواقع 78.5 الف برميل ليصل المعدل اليومي الى 2.79 مليون برميل، فيما ارتفع إنتاج دول «أوپيك» النفطي بواقع 41 ألف برميل على أساس شهري في يوليو إلى 32.32 مليون برميل يوميا. وذكر تقرير «أوپيك» الذي صدر أمس ان متوسط سعر تصدير النفط الخام الكويتي ارتفع خلال 2018 الى 67.8 دولارا للبرميل وذلك بالمقارنة مع متوسط بلغ 49.10 دولارا للعام 2017، فيما بلغ متوسط سعر النفط الكويتي المسجل خلال يوليو 72.3 دولارا للبرميل.

وقال التقرير ان الكويت احتلت المركز الثالث بعد السعودية والامارات من حيث توريد النفط الخام الى اليابان وذلك بحصة تقدر بـ 7%، فيما استحوذت السعودية على حصة تبلغ 38% من اجمالي صادرات النفط الخام وجاءت الإمارات كثاني أكبر مورد لليابان بحصة تبلغ 23% من إجمالي النفط الخام.

وتوقعت «أوپيك» انخفاض الطلب على نفطها العام المقبل مع ضخ المنافسين المزيد من الخام، وقالت ان السعودية ـ أكبر مصدر للنفط في العالم والحريصة على تجنب عودة تخمة المعروض ـ قلصت إنتاجها.

وفي تقريرها الشهري، قالت «أوپيك» إن العالم سيحتاج إلى 32.05 مليون برميل يوميا من الخام من الدول الأعضاء الخمس عشرة في عام 2019، بانخفاض قدره 130 ألف برميل يوميا عن توقعات الشهر الماضي.

وذكرت «أوپيك» أن إنتاجها النفطي في يوليو ارتفع إلى 32.32 مليون برميل يوميا، وهو مستوى يفوق توقعات الطلب، على الرغم من خفض مفاجئ في إنتاج السعودية بعد أسابيع فقط من اتفاق «أوپيك» وحلفائها على زيادة الإمدادات.

وقالت ان السعودية ضخت 10.28 ملايين برميل يوميا في يوليو بانخفاض قدره 200 ألف برميل عن يونيو الماضي، فيما هبطت مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في يونيو وبلغت 33 مليون برميل دون متوسط السنوات الخمس الأخيرة.

وتوقعت «أوپيك» أن تنمو الإمدادات من خارجها في 2019 بمقدار 2.13 مليون برميل بارتفاع 30 ألف برميل عن التوقعات السابقة.

ورفعت نيجيريا انتاجها النفطي بواقع 123 ألف برميل ليصل انتاجها الى 1.5 مليون برميل يوميا، فيما رفع العراق إنتاجها الى 4.4 ملايين برميل يوميا بزيادة قدرها 100 ألف برميل، واقترب انتاج الامارات من مستوى 3 ملايين برميل يوميا بعد رفع مستويات الانتاج بواقع 85 ألف برميل.

اما الدول التي خفضت انتاجها بخلاف السعودية، فجاءت فنزويلا كثاني أكبر الدول التي خفضت انتاجها بواقع 62 ألف برميل يوميا ليصل انتاجها الى 1.4 مليون برميل، بالإضافة الى قطر وغينيا.

© Al Anba 2018