قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إنه يتم حالياً إعداد دراسة جدوى  لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات  بدلاً من 450 ميجاوات حالياً وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

أضاف خلال كلمته فى جلسة حول استراتيجية قطاع الكهرباء فى مصر ، أنه بالرغم من التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتْها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلى خلال مرحلةٍ سابقة، الأمر الذي أثر على المستثمرين والمواطنين على حد سواء فقد وضعنا على قمة أولوياتنا سرعةَ مواجهة هذه التحدياتِ بشكل علمي دقيق يضمن توفير الطاقة اللازمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

أكد أن الحكومة المصرية بذلت جهوداً كبيرة لتخطي هذه الصعاب بالمثابرة والتحركِ الجاد على كافة المستويات وبمعاونة شركائنا الذين تفهموا صعوبة المرحلة التي نمرّ بها ومصر تقدر وتثمن موقف كل من ساندها.

أضاف أن القطاع استطاع على خلفية الاستقرار السياسي اتخاذ عدد من الإجراءات والسياسات الاصلاحية بقطاع الطاقة في إطار استراتيجية جديدة تضمن تأمينَ الإمدادات والاستدامة والإدارة الرشيدة حيث كان من أهم ثمار هذه السياسات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى وتحقيق احتياطي ءامن من الطاقة الكهربائية.

اكد الوزير على أن الحكومة المصرية قد وضعت هدفاً قومياً لتحويل مصر إلى مركز محوري لتجارة وتداول الطاقة وتم تشكيل لجنة عليا لإدارة هذا الملف برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية وعضوية ممثلى عدد من الوزارات والجهات المعنية  وتختص اللجنة بوضع تصور لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، لإدراج خططها ضمن الاستراتيجية المتكاملة لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة .

© أموال الغد 2018