من كريستيان رادنيدج

لندن 12 أكتوبر تشرين الأول (خدمة رويترز الرياضية العربية) - قالت ساراى باريمان رئيسة قطاع الكرة النسائية في الاتحاد الدولي (الفيفا) لرويترز إن تحقيق رقم قياسي في نسبة المشاهدة في كأس العالم للسيدات في فرنسا العام المقبل ستكون فرصة جيدة لإلهام مزيد من الفتيات الصغيرات من أجل ممارسة كرة القدم في شتى أنحاء العالم.

وأعلن الفيفا هذا الأسبوع استراتيجية عالمية جديدة لكرة القدم النسائية في محاولة لخلق مصادر دخل للعبة وزيادة معدلات المشاركة بين الاتحادات المحلية البالغ عددها 211.

وستقام النسخة الثامنة من كأس العالم للسيدات في الفترة من يونيو حزيران إلى يوليو تموز العام المقبل بعد أن حققت المباراة النهائية للبطولة السابقة التي أقيمت قبل أربع سنوات في كندا وفازت بها الولايات المتحدة نسبة قياسية في المشاهدة التلفزيونية. وقالت باريمان، التي عينها جياني إنفانتينو في 2016 كأول سيدة تتولى رئاسة قطاع الكرة النسائية في الفيفا، إن الهدف من ذلك هو الوصول إلى رقم قياسي لا سابق له في عدد متابعي منافسات نسخة 2019 من كأس العام للسيدات.

وقالت في مقابلة عبر الهاتف لرويترز "نهدف إلى أن يصل عدد المشاهدين للبطولة العام المقبل مليار شخص في كامل أيام البطولة.

"حققنا 750 مليون مشاهد (وهو رقم قياسي) في جميع أنحاء العالم في نسخة كندا 2015 ونعتقد أن نسخة العام المقبل سيكون لها القدرة على جذب عدد أكبر".

وأضافت المسؤولة النيوزيلندية "تعد البطولة فرصة سانحة لزيادة الوعي باستراتيجيتنا. كأس العالم هي ثاني اكبر بطولة لنا ويمكن أن تصبح البطولة مصدر إلهام في إطار الأهداف التي نسعى لتحقيقها".

وأثارت استراتيجية كرة القدم النسائية التي نشرها الفيفا هذا الأسبوع على الإنترنت ضجة بعد أن تضمنت محاولة مضاعفة عدد لاعبات كرة القدم إلى 60 مليون لاعبة بحلول 2026 وضمان أن تكون جميع الاتحادات الأعضاء قد طورت "استراتيجيات كرة قدم نسائية شاملة" بحلول 2022.

وتفهمت باريمان ما اعتبرت طريقة ضعيفة من جانب الفيفا للإعلان عن هذه السياسة الرائدة.

وقالت باريمان التي كانت تشغل سابقا منصب نائب الأمين العام لاتحاد الاوقيانوس لكرة القدم "يمكنني أن أتفهم أسباب هذا الاعتقاد. لكن من وجهة نظرنا فإننا أردنا أن نقدم هذا الطرح إلى الاتحادات الأعضاء أولا.

"من وجهة نظرنا فإن الاتحادات 211 الأعضاء هم الأهم وهذه الاتحادات اطلعت على الاستراتيجية أولا لأنها صممت خصيصا لهم".

وأضافت "كان من الممكن أن نقوم بعرض كبير لتقديم الاستراتيجية وهو أمر رائع لكن الفكرة تتعلق بالأعضاء وأردنا التأكد من أنهم تلقوا الفكرة أولا ويمكنهم دراستها واستيعابها قبل الآخرين".

وواصلت الحديث قائلة "(لكن) تشمل الاستراتيجية أيضا جزءا يتعلق بوسائل الإعلام وضرورة التنسيق معها لنشر فهم أفضل لكرة القدم النسائية".

وأكدت باريمان وجود ضوابط محددة للتأكد من متابعة أي استثمارات لتفادي أي هفوات محاسبية.

كما سينظم الفيفا زيارات متكررة للوقوف بنفسه على مدى التقدم في انتشار كرة القدم النسائية.

وأضافت "ستتوافر ورشة عمل مخصصة لاستراتيجية كرة القدم النسائية وستكون متاحة لجميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211 وسيقوم الفيفا بدعم الاتحادات الأعضاء لتحديد الأهداف في كل دولة على حدة لتنمية كرة القدم النسائية.

ويأمل الاتحاد الدولي للعبة أيضا في توسيع تمثيل المرأة داخل الإطار التنظيمي، بحيث يكون ثلث أعضاء مجلس الفيفا على الأقل من النساء بحلول 2022.

(إعداد خالد الرياني للنشرة العربية - تحرير اشرف حامد)