ارتفعت نسبة إشغال مراكز الإيواء والفنادق بمحافظة جدة، خلال شهر رمضان إلى 90 % مقارنة بالأيام العادية، فيما انخفضت أسعار إيجار الشقق والوحدات السكنية بنسبة 25 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي؛ إذ بلغ متوسط أسعار الشقق المفروشة 300 ريال لليلة الواحدة حسب درجتها، بينما بلغ متوسط سعر الوحدة بالفنادق الخمس نجوم 600 ريال لليلة الواحدة حسب موقع الفندق.

وأكد مختصون أن ارتفاع نسبة إشغال مراكز الإيواء يعود إلى تراجع عدد السياح إلى الخارج واعتمادهم على السياحة الداخلية؛ بسبب الظروف الاقتصادية والظروف السياسية بأغلب الدول، وزيادة عدد زوار المسجد الحرام والمسجد النبوي باعتبار منطقة جدة محطة ( ترانزيت ) لهم، إضافة إلى تنافس أصحاب مراكز الإيواء بجذب المزيد من السياح لهم.

وأكد المختص والباحث السياحي مشعل النافع، أن الظروف الاقتصادية لدى المواطنين إضافة إلى الظروف السياسية بأغلب الدول، أسهمت في تراجع عدد السياح الى الخارج واعتمادهم على السياحة الداخلية، وتنافس أصحاب مراكز الإيواء بتقديم أفضل الخدمات للسياح بالأسعار المناسبة، خاصةً أن منطقة جدة تعتبر محطة لكثير من زوار المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأضاف أن نسبة إشغال تلك المراكز خلال شهر رمضان بلغ 90 % مقارنة بالأيام العادية، مشيرًا إلى انخفاض أسعار إيجارات مراكز الإيواء من الشقق المفروشة والوحدات السكنية بالفنادق ذات الخمس نجوم؛ إذ بلغ متوسط أسعار الشقق المفروشة 300 ريال لليلة الواحدة حسب درجتها، بينما بلغ متوسط سعر الوحدة بالفنادق الـ خمس نجوم 600 ريال لليلة الواحدة حسب موقع الفندق.

وأكد محمد شمس الدين مدير المبيعات والتسويق بإحدى الشركات المشغلة للفنادق العالمية بجدة، أن نسبة إشغال السياح وزوار المسجد الحرام والمسجد النبوي على الوحدات السكنية خلال الفترة الحالية تراوحت ما بين الـ80 - 90 %، مشيرًا إلى انخفاض أسعار إيجارات الوحدات السكنية بنسبة تتراوح مابين الـ20 – 25 %. وأضاف أن متوسط سعر إيجار الوحدة السكنية بفندق الخمس نجوم يصل إلى 1500 ريال لليلة الواحدة، ويعود ذلك إلى ارتفاع عدد السياح المحليين، ومنافسة تلك الفنادق بجذب المزيد من السياح.   

© Al Madina 2018