من شاكيل أحمد

12 فبراير شباط (رويترز) - ارتفعت البورصة السعودية اليوم الثلاثاء، مع صعود أسهم بنوك كبيرة بفعل تعافي أسعار النفط، بينما زادت البورصة المصرية مسجلة أعلى مستوياتها في خمسة أشهر، بدعم من مكاسب أسهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في البلاد.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.7 في المئة، مع صعود سهم مصرف الراجحي 1.8 في المئة، بينما ارتفع سهم البنك السعودي الفرنسي 2.9 في المئة.

وقالت سيكو للأبحاث في مذكرة إن المؤشر استهل العام الحالي بأداء قوي فاجأ الكثيرين، محققا مكاسب بلغت عشرة بالمئة منذ بداية العام بعد ارتفاعه 8.3 بالمئة في 2018.

وجاءت موجة المكاسب الأخيرة بشكل رئيسي بقيادة مشتريات الأجانب التي قاربت 4.4 مليار ريال (1.2 مليار دولار)، من خلال برنامج المستثمرين الأجانب المؤهلين وصفقات المبادلة الشهر الماضي، استعدادا للتدفقات الداخلة إلى المملكة بعدما أعلنت فوتسي راسل وإم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق أن المملكة ستنضم إلى مؤشراتهما للأسواق الناشئة في 2019، بحسب سيكو.

وستنضم السعودية إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة في مارس آذار، بينما ستنضم إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة في أعقاب عملية إدراج على خطوتين في مايو أيار وأغسطس آب.

وحققت أسهم شركات العقارات السعودية مكاسب، مع صعود سهم إعمار المدينة الاقتصادية 2.7 في المئة.

وزاد سهم الأندلس العقارية 0.8 في المئة، بعدما أعلنت الشركة عن مشروع الجوهرة الكبرى، حيث قدرت تكلفته بنحو 873 مليون ريال.

وارتفعت أسهم الشركات العقارية في أعقاب مرسوم ملكي بتعويض منشآت المقاولات عن رسوم الوافدين، وهو ما سيساعد القطاعات كثيفة العمالة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية واحدا في المئة، ليلامس أعلى مستوياته منذ سبتمبر أيلول 2018، مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.3 في المئة.

وزاد السهم 22.2 في المئة منذ بداية العام، مع تسجيل البنك قفزة 37 في المئة في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي، وحصوله على الموافقة لزيادة رأس المال المرخص إلى 50 مليار جنيه مصري (2.9 مليار دولار) من 20 مليار جنيه.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 في المئة، مع تراجع سهم الدار العقارية 3.4 في المئة، بينما انخفض سهم بنك الاتحاد الوطني 0.8 في المئة. وسجل بنك الاتحاد الوطني هبوطا بلغ 28 في المئة في صافي ربح العام بأكمله بعد إغلاق السوق.

وهوى سهم طيران أبوظبي 6.8 في المئة. وسجلت الشركة صافي ربح عائد للمساهمين للعام بأكمله بلغ 231.4 مليون درهم (63 مليون دولار)، انخفاضا من 243.6 مليون درهم قبل عام.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.5 في المئة، مع هبوط أسهم معظم الشركات العقارية. وتراجع سهم إعمار العقارية واحدا في المئة، بينما هبط سهم أرابتك للبناء 3.8 في المئة، قبيل اجتماع لمجلس الإدارة في وقت لاحق اليوم لمناقشة نتائج العام بأكمله.

وهوى سهم مجموعة جي.إف.إتش، المدرجة أيضا في بورصة البحرين، 9.8 في المئة في تداول نشط.

وسجلت الشركة صافي ربح عائدا للمساهمين في الربع الأخير من العام الماضي بلغ 10.6 مليون دولار، انخفاضا من 17 مليون دولار قبل عام.

وأغلقت بورصة قطر في عطلة عامة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

- السعودية.. زاد المؤشر 0.7 في المئة إلى 8600 نقطة.

- دبي.. هبط المؤشر 0.5 في المئة إلى 2485 نقطة.

- أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة إلى 5024 نقطة.

- مصر.. ارتفع المؤشر واحدا في المئة إلى 14928 نقطة.

- الكويت. صعد المؤشر 0.9 في المئة إلى 5504 نقاط.

- سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة إلى 4125 نقطة.

- البحرين.. نزل المؤشر 0.7 في المئة إلى 1389 نقطة.

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)