(لإضافة تفاصيل وخلفية وتعديل المصدر)

باريس/بغداد 23 أبريل نيسان (رويترز) - قالت الأمم المتحدة اليوم الاثنين إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستمول مشروعا بتكلفة 50.4 مليون دولار لإعادة بناء وترميم مسجد النوري الكبير التاريخي في مدينة الموصل بالعراق والذي دمره تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد العام الماضي. ويشتهر المسجد بمئذنته المائلة التي تعود إلى القرن الثامن.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي على تويتر إن إعادة بناء وترميم المسجد والمئذنة سيكون بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ووزارة الثقافة العراقية وبالتعاون مع المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ايكروم).

وكان المتشددون فجروا المسجد في الأسابيع الأخيرة من الحملة العراقية التي دعمتها الولايات المتحدة والتي طردت المتشددين من الموصل،المعقل الرئيسي للتنظيم في العراق، في يوليو تموز الماضي.

وقالت منظمة يونسكو ومقرها باريس إن المشروع سيستغرق ما لا يقل عن خمس سنوات وسيتم خلال العام الأول التركيز على إزالة الركام من المنطقة. وسيتم إعادة بناء مواقع أخرى منها الحدائق التاريخية وستشمل الخطة بناء نصب تذكاري ومتحف.

وبحسب تقديرات الحكومة العراقية فإن الموصل تحتاج إلى ما لا يقل عن ملياري دولار مساعدات لإعادة البناء وذلك لتطهير الشوارع وإعادة بناء المنازل المدمرة وأشياء أخرى. ونزح نحو 700 ألف شخص من سكان الموصل الذين كان يبلغ عددهم نحو مليوني شخص قبل سيطرة الدولة الإسلامية على المدينة في 2014.

كان أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أعلن من على منبر المسجد في منتصف 2014 "خلافة" تمتد عبر الأجزاء التي سيطر عليها المتشددون في سوريا والعراق.

(إعداد حسن عمار للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح)