من ستانلي كارفالو

أبوظبي 8 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قال عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، وهي الجهة المنظمة للأوراق المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين إن بلاده تخطط لإجراء طروحات أولية للعملة الرقمية العام القادم لتتيح للشركات وسيلة جديدة لجمع التمويل.

وفي تلك الطروحات، ستصدر الشركات عملات رقمية للمستثمرين بشكل مماثل بدرجة كبيرة لإصدرات الأسهم في الطروحات العامة الأولية.

وقال الزعابي في ندوة إن مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع وافق على اعتبار الطروحات الأولية للعملة الرقمية كأوراق مالية، وستصدر القواعد التنظيمية المتعلقة بذلك في النصف الأول من 2019.

وتابع أن الهيئة تعكف على عمل مسودة للقواعد التنظيمية مع مستشارين دوليين، وتعمل أيضا مع سوقي الأسهم في أبوظبي ودبي لتطوير منصات تداول للطروحات، مضيفا أن التفاصيل ستُعلن في وقت لاحق.

وتسبب ضعف أسواق الأسهم مع هبوط أسعار النفط في السنوات الماضية في تقييد شديد للطروحات العامة الأولية للأسهم في دولة الإمارات وفي منطقة الخليج بشكل عام.

وقال الزعابي إنه ربما يصدر قانون جديد في 2019 لتيسير طروحات عامة أولية لشركات ذات ملكية عائلية، بما يتيح للملاك بيع حصة أغلبية أو 100 في المئة من الشركات التي يسيطرون عليها.

وتابع أن وزارة الاقتصاد أرسلت مذكرة إلى مكتب رئيس الوزراء، وهم في انتظار الموافقة.

وأضاف أن هناك مبادرات أخرى قيد الدراسة من بينها ألا تقل نسبة تمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات المدرجة عن 20 في المئة.

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)