16 02 2018

توقيع 3 عقود هندسية ضخمة مع تحالفات عالمية بـ 5.5 مليارات دولار

الطاقة التكريرية للمصفاة تبلغ 230 ألف برميل يومياً من النفط الكويتي الخام

 أعلن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية نبيل بورسلي عن قيام شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيميائية (دربك) بالتوقيع على 3 عقود هندسية للبدء في عمليات إنشاء المصفاة.

ووفقا لمصادر نفطية مسؤولة لـ «الأنباء» فإن قيمة المشروع ككل تبلغ 8.5 مليارات دولار، فيما بلغت القيمة الإجمالية للعقود الثلاثة 5.5 مليارات دولار.

وأوضح بورسلي الذي يشغل ايضا منصب رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيميائية (دربك) ان هذه العقود هي عقد إنشاء وبناء الوحدات الرئيسية وعقد إنشاء وبناء الوحدات المساندة وعقد إنشاء وبناء مرافق الخدمات التابعة.

وقال بورسلي إنه مثّل الجانب الكويتي في التوقيع على هذه العقود، معربا عن اعتزازه بالعمل مع الجانب العماني في هذا المشروع الحيوي الذي يجسد عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين ويعزز التعاون الاقتصادي بين الكويت وسلطنة عمان.

وأكــد أن «البـتــــرول العالمية» تمضي قدما في تنفيذ خطتها الاستراتيجية طويلة المدى 2040 قائلا: «نحن نطمح للتعاون مع شريك أجنبي أو التحالف مع إحدى الشركات النفطية العالمية في مشاريعنا وهو ما وجدناه في شراكة شركة البترول الكويتية العالمية مع شركة النفط العمانية».

ولفت الى أن التوقيع على العقود الهندسية قد تم في العاصمة العمانية مسقط، لافتا الى انه تمت ترسية العقد الأول والخاص بإنشاء وبناء الوحدات الرئيسية الى تحالف تكنكاس ريونداس الإسبانية مع دايو الكورية في حين تمت ترسية العقد الثاني والخاص بإنشاء وبناء الوحدات المساندة الى تحالف بتروفاك البريطانية مع سامسونغ الكورية.

وأفاد بأن العقد الثالث الخاص بإنشاء وبناء مرافق الخدمات التابعة والتي تشمل عدد 8 خزانات لتخزين النفط الخام في ميناء رأس مركز وخط أنابيب بطول 80 كم لتوصيل النفوط من ميناء راس مركز إلى مصفاة دقم ومرافق تصدير وخزانات للمنتجات في ميناء دقم للتصدير تمت ترسيته على شركة سايبم الايطالية.

وأوضح بورسلي أن مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات الدقم سيشيد على مساحة تقدر بـ 900 هكتار وهو يتميز بموقعه الاستراتيجي المطل على خطوط النقل البحري الرئيسية في بحر العرب.

ولفت الى انه وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يوميا من النفط الكويتي الخام وستعمل على إنتاج عدد من المنتجات الرئيسية بالمصفاة وهي الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال.

من جهته، قال نائب الرئيس لتطوير الأعمال والمشاريع في شركة البترول الكويتية العالمية غانم العتيبي إن هذا المشروع الحيوي يشكل نقطة الانطلاقة لمشاريع كبرى في هذه المنطقة الحيوية، لافتا الى انه سيكون للمهندسين الكويتيين دور فعال لتنفيذ المشروع العملاق والتدريب على عمليات التشغيل مع أشقائهم في السلطنة.

يذكــر أن شــركـــــة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيميائية (دربك) تم إنشاؤها لتكون مسؤولة عن مشروع الدقم ويرأس مجلس إدارتها من الجانب الكويتي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية نبيل بورسلي.

حزم المشروع

وقالت المصادر ان قيمة العقد الاول التي فازت به شركة بتروفاك مع سامسونغ للهندسة تبلغ قيمته ملياري دولار، اما العقد الثاني والتي فازت به شركتا تكنيكاس ريونيداس ودايو للهندسة والبناء الكورية الجنوبية يبلغ قيمته نحو 2.75 مليار دولار.

أما العقد الثالث التي تنفذه شركة النفط الإيطالية سايبم يبلغ قيمته نحو 800 مليون دولار.

© Al Anba 2018