الولايات المتحدة

- توقع جيروم بأول رئيس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أن تتجه الولايات المتحدة نحو مزيد من "الأشهر الصعبة" على الصعيد الاقتصادي بسبب الموجة الجديدة من فيروس كورونا التي تعصف بالبلاد، والآثار الاقتصادية غير المؤكدة بعد للقاحات المرتقبة المضادة لفيروس كورونا، بحسب ما أوردته شبكة سكاي نيوز اليوم الثلاثاء.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى من بين دول العالم من حيث أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: آفريل هاينز... أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية

الأردن

- أعلنت الحكومة الأردنية يوم الاثنين بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن حجم النفقات المتوقعة في الموازنة العامة للدولة للعام 2021 يبلغ 9.93 مليار دينار أردني (14 مليار دولار) بزيادة نحو 6% عن نفقات عام 2020، وبعجز يبلغ 2.6 مليار دينار (3.6 مليار دولار) بعد المنح والمساعدات.

ونقلت الوكالة عن وزير المالية الأردني محمد العسعس قوله، إن الحكومة تتوقع نمو الناتج المجلي المحلي الإجمالي بنحو 2.5%، وتهدف في موازنة العام المقبل إلى عدم رفع ضرائب وفرض رسوم جديدة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يزيد متاعب الأردن الاقتصادية... هل تنجح المملكة بتجاوز الأزمة؟

مصر

- قال وزير المالية المصري محمد معيط يوم الاثنين في تصريحات لصحيفة اليوم السابع المحلية، إن بلاده تتوقع أن تحصل على شريحة أخرى بقيمة 1.6 مليار دولار ضمن قرض من صندوق النقد الدولي بحلول نهاية ديسمبر الجاري.

وكان صندوق النقد قال في شهر نوفمبر الماضي إنه توصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بعد المراجعة الأولى لاتفاقية تمويل بقيمة 5.2 مليار دولار.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: آخر أرقام مصر في صندوق النقد

الإمارات

- ذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية يوم الاثنين نقلا عن أشخاص مطلعين، أن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) التابعة لحكومة أبوظبي هي منافس محتمل لشراء شركة الخدمات النفطية البحرية المحلية زاخر مارين انترناشيونال. 

وقالت الوكالة إن قيمة شركة زاخر ليست معلومة حتى الآن. 

وتأسست شركة زاخر عام 1984 وتدير الآن أسطول يضم أكثر من 35 سفينة، وفق تقارير صحفية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول أدنوك: أدنوك الإماراتية ترسي عقد بقيمة 519 مليون دولار

السعودية

- ارتفعت تحويلات الوافدين في السعودية إلى الخارج بنسبة 19.2% في أكتوبر الماضي، لتصل إلى 13.2 مليار ريال (3.5 مليار دولار)، مقابل 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار) في أكتوبر من العام 2019، بحسب ما نقلته قناة العربية يوم الاثنين عن النشرة الشهرية للبنك المركزي السعودي.

وعلى أساس شهري، تراجعت التحويلات في أكتوبر 2020، بنسبة 0.4% مقارنة بنحو 13.2 مليار ريال (3.5 مليار دولار) في سبتمبر 2020، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: هبوط صادرات السعودية النفطية أكثر من 11 مليار دولار خلال الربع الأول

الجزائر

- قالت الرئاسة الجزائرية في بيان يوم الاثنين أوردته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، إن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون غادر المستشفى، ويواصل ما تبقى من فترة النقاهة في ألمانيا بعد إصابته بفيروس كورونا قبل عدة أسابيع.

وأشار البيان إلى أن تبون سيعود إلى الجزائر في الأيام القادمة، دون تقديم مزيد من التفاصيل أو نشر صور له.

وكان تبون قد غادر الجزائر نهاية شهر أكتوبر الماضي ليخضع للعلاج في ألمانيا بعد إصابته بكورونا.

- أعلنت السلطات الجزائرية يوم الاثنين بحسب وكالة الأنباء الرسمية، أن الرحلات الجوية الداخلية المعلقة منذ 17 مارس الماضي في إطار التدابير المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، ستستأنف ابتداء من يوم 6 ديسمبر الجاري.

عملات

- سجلت بيتكوين العملة الرقمية الأعلى قيمة والأشهر في العالم رقم قياسي جديد يوم الاثنين متخطية مستوى 19800 دولار لتبلغ 19864 دولار بعد هبوط حاد الأسبوع الماضي قلص مكاسبها خلال العام 2020، بحسب وكالة رويترز.

وكان المستوى القياسي السابق لبيتكوين هو 19666 دولار وسجلته خلال العام 2017، وفق الوكالة.

معادن 

- هبط الذهب يوم الاثنين إلى أدنى مستوى في 5 أشهر وسجل أسوأ أداء شهري في أربع سنوات، بفعل تفاؤل بشأن انتعاش اقتصادي سريع يغذيه لقاح مضاد لفيروس كورونا حفز المستثمرين على شراء أصول تقليدية، بحسب تقرير لقناة سي إن بي سي.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.45% إلى 1780.10 دولار للأونصة في أواخر جلسة التداول أمس بعد أن هوى في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى له منذ الثاني من يوليو عند 1764.29 دولار، وعلى مدار الشهر هبط المعدن النفيس 5.2%، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الذهب: كيف أثرت كورونا وأسعار الذهب على أعمال لازوردي السعودية؟

شركات

- فرضت السلطات في إيطاليا غرامة مالية على شركة آبل بلغت 10 ملايين يورو (12 مليون دولار)، بسبب ادعاءات مضللة حول مقاومة بعض أجهزة آيفون للماء، وفق ما أوردته بي بي سي في تقرير اليوم الثلاثاء.

ووجدت هيئة المنافسة الوطنية الإيطالية، أن مزاعم آبل لا تشمل الظروف الطبيعية، إذ كانت ادعاءات مقاومة الأجهزة للماء صالحة فقط مع الماء النقي خلال تجارب في المختبرات، وقالت إن الشركة لا تغطي الأضرار الناجمة عن المياه في ضمان أجهزتها، بحسب التقرير نفسه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الشركات: تفاصيل تأسيس شركة "نيرك" لصناعة السكك الحديدية في مصر

استحواذات

- أعلنت شركة فيسبوك يوم الاثنين في منشور عبر موقعها، أنها توصلت إلى اتفاق لشراء شركة كاستومر الأمريكية (Kustomer) الناشئة المتخصصة في مجال خدمة العملاء. 

وقالت عدة وسائل إعلام عالمية من بينها صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن الصفقة تقدر بنحو مليار دولار.

وكاستومر هي شركة ناشئة تأسست عام 2015 ومقرها في نيويورك، وجمعت سابقا تمويل بنحو 173.5 مليون دولار، بحسب سي إن بي سي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للاستحواذات: هل نحن بصدد أحد أكبر الاستحواذات في عالم التكنولوجيا؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام