كورونا

أظهر مؤشر جامعة جونز هوبكينز لتتبع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد، اليوم الاثنين، تسارع وتيرة الإصابة بالفيروس عالميا، إذ تخطت الإصابات خلال الـ24 ساعة الماضية الـ 500 ألف إصابة، ليبلغ إجمالي الإصابات على مستوى العالم 50.39 مليون إصابة، بعدما كان صباح الأحد 49.8 مليون إصابة.

عريبا 

الإمارات

- أعلنت شركة الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبوظبي، في بيان الأحد، تغيرات هيكلية في إداراتها تشمل تخفيض في المناصب والإدارات منها منصب رئيس الشؤون التجارية ومسؤولين تنفيذيين، بسبب الصعوبات التي تواجهها الشركة بسبب جائحة كوفيد-19. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن أخبار شركة الاتحاد للطيران: شركة الاتحاد للطيران تخطط لاستئناف رحلاتها إلى 58 وجهة

لبنان

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، أن ميزان المدفوعات في لبنان سجل حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري عجز قياسي بلغ 10 مليارات دولار.

وانخفض صافي الموجودات الخارجية (الأصول الخارجية) لدى مصرف لبنان المركزي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بإجمالي تخطى 7 مليارات دولار، وفق لما نقلته الصحيفة عن بيانات للمصرف المركزي وجمعية المصارف.

الكويت

رفضت المحكمة العليا في بريطانيا متابعة دعوى قضائية رفعتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية ضد بنكين سويسريين يعملان في بريطانيا -هما "بيكتيت آند سيي" و"ميراباود"- تطالب بإعادة 500 مليون دولار في قضية رشوة، بحسب ما أوردته قناة روسيا اليوم الاثنين.

وأرجعت المحكمة قرارها إلى أن المؤسسة وقعت عقود ملزمة للتقاضي في جنيف ولوكسمبورغ وليس في لندن.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الكويت: القطاع العقاري الكويتي في زمن كورونا... صعوبات متزايدة

مصر 

- قال وزير النقل المصري كامل الوزير، الأحد في تصريح لسي إن بي سي عربية، إن إجمالي الانفاق الاستثماري على مشروعات كافة قطاعات النقل خلال فترة الربع الأول من العام المالي الحالي - الذي بيدأ في يوليو الماضي - يبلغ نحو 70 مليار جنيه مصري (4.5 مليار دولار).

- نقلت صحيفة حابي الاقتصادية المصرية، الأحد، عن محمد عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، قوله إن الشركة ستضخ 1.5 مليار جنيه مصري (نحو 96 مليون دولار)؛ لإعادة توزيع الترددات الجديدة، وشراء أجهزة ومعدات جديدة، مضيفا أن الشركة استثمرت في آخر 3 سنوات، نحو 13 مليار جنيه (نحو 830 مليون دولار)، منهم 5 ملايين جنيه (319 مليون دولار) استثمارات في 2020.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن قطاع الاتصالات المصري: مصر تبيع ترددات جديدة لشركات المحمول مقابل 1.2 مليار دولار

عالميا

الولايات المتحدة

قالت شركة تويتر إن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب الذي سنتنهي ولايته مطلع العام المقبل سيخضع للقواعد المطبقة على أي مستخدم عادي لموقع تويتر عندما يتولى الرئيس المنتخب جو بايدن مهام منصبه يوم 20 يناير المقبل، بحسب ما أوردته وكالة رويترز الأحد.

ويستخدم تويتر قواعد مختلفة مع زعماء العالم والمرشحين السياسيين والمسؤولين الحكوميين في حال خرق تغريداتهم قواعد الشركة، وفق الوكالة، فبدلا من حذفها -مثلما هو الحال مع أي مستخدم عادي- يضع تويتر تحذير على التغريدة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الولايات المتحدة: كامالا هاريس .. امرأة تصنع تاريخ جديد للولايات المتحدة

تركيا 

أعلن بيرات البيرق وزير المالية التركي وصهر الرئيس رجب طيب أردوغان، في منشور عبر حسابه على موقع إنستغرام، استقالته من منصبه، مرجعا ذلك لأسباب صحية، بحسب وكالة رويترز.

إثيوبيا

أقال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، الأحد، مسؤولين كبار في إدارته من بينهم قائد الجيش ومدير جهاز الاستخبارات ووزير الخارجية، بينما يستمر القتال في منطقة تيغراي التي أسفرت عن وقوع قتلى ومصابين والتي يخشى أن تتحول إلى حرب أهلية، بحسب بي بي سي.

خلفية سريعة عن ما يحدث في تيغراي

تشهد تيغراي الانفصالية اشتباكات عنيفة منذ أسابيع بعد هجوم على قاعدة عسكرية فيدرالية، وشنت الحكومة الفيدرالية الإثيوبية الأربعاء الماضي عملية عسكرية ضد المنطقة، بحسب الأمم المتحدة.

ويتهم رئيس الوزراء آبي أحمد الحكومة المحلية في تيغراي بقيادة جبهة تحرير تيغراي الشعبية بالوقوف وراء الهجوم.

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام