زاوية عربي  

أعلن بنك مسقط أن أرباحه غير المدققة عن العام 2019 بلغت 185.55 مليون ريال (482.57 مليون دولار) بزيادة 3.3 بالمئة عن العام 2018، وذلك بحسب بيان البنك المنشور اليوم على بورصة مسقط. 

وكانت أرباح البنك بنهاية العام 2018 قد بلغت 179.63 مليون ريال (467.17 مليون دولار) وفق البيان. 

خلفية عن البنك 

تأسس بنك مسقط عام 1982. ولدى البنك فروع ومكاتب تمثيلية في: السعودية، الكويت، دبي، إيران، وسنغافورة. كما يمتلك البنك أيضاً شركة مسقط المالية، وهي شركة تعمل في مجال الوساطة والاستثمارات المصرفية في السعودية وفق موقع البنك وصفحة البنك على موقع لينكد إن. 

التفاصيل (بحسب البيان لنفس الفترة) 

بلغت إيرادات الفوائد والتمويل الإسلامي 316.97 مليون ريال (824.37 مليون دولار) بزيادة بلغت نسبتها 4.2 بالمئة، فيما بلغت إيرادات تشغيل أخرى - لم يسمها البيان - 155.21 مليون ريال (403.67 مليون دولار) بنسبة نمو بلغت 9 بالمئة. 

وبلغت مصروفات التشغيل 195.95 مليون ريال (509.62 مليون دولار) بزيادة بلغت نسبتها 2.9 بالمئة، بينما بلغت الأرباح التشغيلية 276.23 مليون ريال (718.41 مليون دولار) بنمو نسبته 7.7 بالمئة. 

ما هي مصروفات التشغيل والأرباح التشغيلية؟ 

مصروفات التشغيل هي المصروفات أو النفقات التي تنفق علي كل ما لة علاقة مباشرة بعملية التشغيل مثل أجور الموظفين، أما الأرباح التشغيلية فهي الأرباح المحققة بعد خصم الإيرادات من المصروفات المرتبطة بعمليات التشغيل، أي النشاط الأساسي للبنك مباشرة، وليس أي بنود أخرى.   

ملحوظة: تم استخدام الأرباح الكلية للشركة نظراً لعدم توافر الأرباح العائدة على مساهمي الشركة 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا