أطلقت شركتا بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الحكومية وأبوظبي الوطنية للطاقة الإماراتية (طاقة) مشروع مشترك لتأسيس شركة جديد للطاقة النظيفة بقدرة إنتاجية تزيد على 30 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وبحسب بيان مشترك يوم الأربعاء، سوف تعمل الشركة الجديدة على تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، ومشروعات تحويل النفايات إلى طاقة على المستويين المحلي والدولي، وكذلك مشروعات إنتاج ومعالجة وتخزين الهيدروجين الأخضر.

وستحصل الشركة الجديدة على إمداداتها من الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة من محطات الطاقة الشمسية الثلاث الموجودة في الإمارات. 

التحول للطاقة المتجددة

سيساعد إنتاج الشركة الجديدة الإمارات في الوصول لهدفها بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، الذي أعلنته الشهر الماضي، وهي تعتبر من كبار منتجي النفط في العالم.

يأتي هذا فيما تتجه أيضا شركات الطاقة في أنحاء العالم إلى الطاقة المتجددة مع تحول الاقتصادات بعيدا عن الوقود الأحفوري وتزايد الضغوط لمكافحة تغير المناخ.

وتسعى شركة طاقة لزيادة أصول الطاقة المتجددة حتى يصبح أكثر من 30% من طاقة توليد الكهرباء من مصادر متجددة بحلول نهاية العقد. وتدير الشركة أصول نفط وغاز في أمريكا الشمالية والعراق وأصول كهرباء في المغرب.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: عبدالقادر رمضان، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام