«بيل غيتس» تصدر القائمة بـ 4.6 مليارات دولار

 يعلن بعض أثرياء العالم كل عام عن تبرعات سخية لأعمال خيرية متنوعة وفي مجالات عدة كالتعليم والصحة ودعم الابتكار، وشهد عام 2017 ارتفاعا في العطايا والمنح من جانب المليارديرات.

وبلغ إجمالي أكبر 10 تبرعات للأثرياء في 2016 حوالي 4.3 مليارات دولار، بينما ارتفعت العام الماضي إلى 10.2 مليارات دولار، ونشرت ««فوربس» تقريرا عن أكبر التبرعات التي أعلن عنها مليارديرات حول العالم في 2017، كان على رأسهم المؤسس الشريك لـ «ميكروسوفت» ««بيل غيتس».

القطاع التكنولوجي

شملت قائمة العام الماضي أثرياء تبرعوا بمليار دولار أو أكثر، وكان أبرز المتبرعين ممن جمعوا ثرواتهم من القطاع التكنولوجي، حيث تبرعت مؤسسة «بيل غيتس» وزوجته «مليندا» بحوالي 4.6 مليارات دولار في شكل أسهم ««مايكروسوفت»، وتركزت التبرعات على دعم الصحة والتعليم والتنمية حول العالم.

وتقدر قيمة أصول مؤسسة «بيل ومليندا» بحوالي 40 مليار دولار، بينما يصل حجم ثورة «غيتس» إلى 92 مليار دولار.

ومن بين مليارديرات القطاع التكنولوجيا أيضا مؤسس ««فيسبوك» ««مارك زوكربيرغ» وزوجته «تشان» اللذان تبرعا بـ 1.9 مليار دولار لمؤسستهما الخيرية.

وبحسب «فوربس»، بلغت ثروة «زوكربيرغ» ما يقرب من 76 مليار دولار، وكشف عن أن تبرعاته ستذهب لدعم التعليم والإسكان والعلوم وتطوير أنظمة العدالة المكافحة للجرائم.

ولم يشمل التقرير التبرعات من مصادر خاصة التي لم يتم الكشف عنها علانية، ولم تضم أيضا التبرعات بأعمال فنية أو هدايا من متبرعين مجهولين.

وبلغت منح وتبرعات الملياردير والمستثمر «جورج سوروس» أكثر من مليار دولار في 2017، ولكن لم يشملها التقرير كونه لم يتبرع بها على دفعة واحدة.

© Al Anba 2018