زاوية عربي

مصر

رويترز

قالت وكالة رويترز إن وثيقة اطلعت عليها الاثنين أظهرت أن مصر ستخفض وزن رغيف الخبز المدعوم بواقع 20 جرام.

وفيما لم يعطي التقرير المزيد من التفاصيل حول القرار وموعد تنفيذه، ذكر أن مصر تعد أكبر مستورد للقمح في العالم وهي تقدم الخبز المدعوم لأكثر من 60 مليون نسمة من سكانها البالغ عددهم أكثر من 100 مليون.

وغالبا ما تدعم الكثير من الدول وخصوصا الفقيرة منها السلع الأساسية كالخبز من أجل الحفاظ على أسعارها عند مستويات متدنية بهدف ضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن من السكان كونها مرتبطة بالأمن الاجتماعي في أي بلد.

موقع مبتدا وقناة دي.ام.سي

أعلن هشام توفيق وزير قطاع الاعمال المصري أن مصر ستنتج 384 ألف سيارة كهربائية خلال 40 عام. وأضاف توفيق في اتصال مع برنامج مساء دي.ام.سي، وهي إحدى القنوات التلفزيونية المصرية، أنه سيتم البدء بإنتاج 25 ألف سيارة في العام على ان يرتفع الرقم الى 50 ألف وستكون متاحة بنهاية عام 2021.

الإمارات

صحيفة الامارات اليوم

نقلت صحيفة الإمارات اليوم قرار شركة دبي الجنوب للعقارات باطلاقها نظام الايجار المنتهي بالتملك في مشروع لها في الإمارات يسمى نبض. واعلنت دبي الجنوب في بيان انه يمكن للمستأجرين اختيار سداد دفعات ربع سنوية للوحدات المقيمين فيها وتملكها بالكامل بعد عشر سنوات.

صحيفة الرؤية

قالت دراسة لشركة ماستر كارد ان 54% من المستهلكين في الامارات يتوقعون استمرار نمو الشراء على الانترنت وفقا لما نقلته صحيفة الرؤية.

وتسببت جائحة فيروس كورونا في انتعاش التسوق عبر الانترنت ويعتقد المستهلكون انه سيظل شائعا بسبب "الراحة والسهولة التي توفرها التجارة الالكترونية".

وأجرت ماستر كارد استطلاع الرأي بين 6,750 مستهلك في 15 سوق-  - أستراليا والبرازيل والصين وكولومبيا وفرنسا وألمانيا والهند وإيطاليا وإسبانيا واليابان والمكسيك وروسيا والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة و كانت الامارات هي الوحيدة من بين الدول العربية.

سلطنة عمان

العربية 

خفضت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني الاثنين تصنيف سلطنة عمان الائتماني للمرة الثانية هذا العام من BB إلى –BB.

ويعني هذا التصنيف أن المخاطر الاقتصادية والمالية في البلاد تتصاعد.

وتوقعت فيتش أن يصل عجز عمان المالي إلى نحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ارتفاعا من 8% خلال العام الماضي.

والناتج المحلي الإجمالي هو مؤشر اقتصادي يقيس القيمة النقدية لإجمالي السلع والخدمات التي تم إنتاجها من قبل الأفراد، الشركات، والمؤسسات في بلد ما في فترة زمنية محددة.

وأشارت وكالة التصنيف إلى انخفاض إيرادات السلطنة بنسبة 32% بسبب هبوط أسعار النفط والإنتاج، متوقعة أن تتم تلبية أكثر من نصف احتياجات التمويل الحكومية عن طريق الاستدانة من الخارج.

وكالة الأنباء العمانية

بلغت قيمة العقود العقارية المتداولة في سلطنة عمان خلال شهر يوليو الماضي نحو 160.5 مليون ريال عماني (417.4 مليون دولار).

وكالة تونس افريقيا

اعلنت يلفا يوهانسون مفوضية الاتحاد الاوروبي للشؤون الداخلية عن منحة 10 ملايين يورو لتونس لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

واوضحت ان الهدف من المنحة هو مكافحة الاتجار بالبشر في ظل شبكات المهربين التي تعمل في الهجرة غير الشرعية. ووعدت يلفا  ان "الاتحاد الاوروبي سيقدم لتونس كل الدعم الذي تحتاجه لاجراء اصلاحات اقتصادية استراتيجية".

قطر

CNBC عربية

توقع مصرف قطر المركزي انكماش اقتصاد البلاد هذا العام بسبب ضعف أسعار النفط وأزمة فيروس كورونا.

وذكر المصرف أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في 2019 انكمش بنسبة 0.3% نتيجة تباطؤ قطاع النفط والغاز، إذ إن قطر تعتبر واحدة من أكبر منتجي الغاز في العالم.

العراق

موقع قناة الحرة

تجري شركة شيفرون النفطية الأميركية مباحثات مع الحكومة العراقية للاستثمار في أحد حقول النفط الضخمة جنوبي البلاد، وفق صحيفة وول ستريت جورنال.

وقالت الصحيفة إن مناقشات شيفرون مع العراق تركز على تنفيذ أعمال الاستكشاف في حقل الناصرية الذي تشير التقديرات إلى أنه يحتوي على نحو 4.4 مليار برميل من النفط الخام.

لبنان

الوكالة الوطنية للإعلام

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء اللبنانية تمديد حالة الطوارىء في العاصمة بيروت لغاية 18 سبتمبر المقبل، وذلك على خلفية انفجار مرفأ المدينة الذي وقع قبل نحو أسبوعين وأدى إلى مقتل أكثر من 170 شخص وإصابة الآلاف إلى جانب تدمير الكثير من المنازل وتشريد أهلها.

أميركا

نيويورك تايمز

قالت وزارة التجارة الامريكية ان ادارة الرئيس دونالد ترامب شددت القيود على شراء شركة هواوي للرقائق الالكترونية المصنوعة او المصممة بمعدات وبرامج أمريكية.  واوضحت وزارة التجارة انها اضافت 38 شركة تابعة لهواوي لقائمة الشركات المحظور عليها العمل مع شركات امريكية.


وقال روب مانفريدو وهو متحدث باسم هواوي لنيويورك تايمز "سنواصل مراقبة الوضع مع تقييم التأثير المحتمل".

سكاي نيوز عربية

تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين بإيجاد 10 ملايين وظيفة خلال 10 أشهر من خلال عدة إجراءات من بينها إيجاد إعفاءات ضريبية للشركات الأميركية التي تعيد منشآت التصنيع من الصين إلى الولايات المتحدة الأميركية.

كندا

وكالة الأنباء الفرنسية

أعلن وزير المال الكندي بيل مورنو الاثنين استقالته من الحكومة في وقت تحدثت فيه وسائل إعلام كندية عن وجود توترات بينه وبين رئيس الوزراء جاستن ترودو بشأن الإنفاق على مكافحة فيروس كورونا.

وقال ببل مورنو في مؤتمر صحفي: "فيما ننتقل إلى المرحلة التالية من كفاحنا ضد الوباء ونمهد الطريق نحو الانتعاش الاقتصادي، يجب أن ندرك أن هذه العملية ستستغرق سنوات عدة. إنه الوقت المناسب كي ينفذ وزير مالية جديد هذه الخطة".

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية وشادي أمير وهو صحفي، عمل في عدة مؤسسات صحفية ويعمل حاليا في وكالة رويترز)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.