زاوية عربي

إيران

عدة مواقع وتقارير إعلامية منها مواقع القيادة المركزية للقوات الأميركية على تويتر، رويترز وجريدة The National

قالت القيادة المركزية للقوات الأميركية إن قوات إيرانية استولت الأربعاء لفترة وجيزة على سفينة تجارية تسمى "ويلا" في الخليج، بحسب موقع The National الإماراتي ورويترز.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه لرويترز إن الأحداث دارت بالقرب من مضيق هرمز وإن القوات الإيرانية أطلقت سراح السفينة في نهاية الأمر. وأضاف أن الجيش الأمريكي لم يشارك بأي شكل إلا من خلال مراقبته للموقف.

والسفينة وفقا لبيانات رفينيتيف لتتبع مسارات السفن هي ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا وترسو حاليا قرب ميناء خورفكان بدولة الإمارات.

وأكدت القيادة في تغريدة على موقعها على تويتر أن القوات الإيرانية تضمنت سفينتين ومروحية استولت على السفينة بعد صعود القوات الإيرانية على متنها، بحسب موقع CNN.

وأرفقت القيادة المركزية للقوات الأميركية التغريدة بفيديو يظهر قيام مروحية عسكرية بإنزال قوات على سطح إحدى السفن في عرض البحر، بحسب CNN أيضا.

ولم تعلق إيران على الحادث حتى الآن.

السعودية

وكالة الأنباء السعودية 

وصل ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مساء الأربعاء إلى منطقة نيوم - شمال غرب المملكة - من أجل قضاء بعض الوقت للراحة والاستجمام. 

ومنطقة نيوم تضم مشروع ضخم هو عبارة عن منطقة خاصة تشمل أراضي ممتدة داخل حدود 3 دول هي: السعودية، مصر، والأردن بكلفة تصل إلى 500 مليار دولار. 

وكان الملك سلمان أجرى أواخر شهر يوليو الماضي عملية جراحية لاستئصال المرارة، وفق بيانات رسمية. 

السودان

وكالة الأنباء السودانية

أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الأربعاء تمسك بلاده بالتوصل إلى اتفاق شامل وملزم حول الملء الأول لسد النهضة، تشغيله، والمشاريع المستقبلية باعتبار أنه لا خيار سوى التفاوض بين الدول ال3 - مصر، السودان، وإثيوبيا - من أجل حلحلة القضايا القانونية والفنية العالقة بينهم.

وهناك خلافات بين الدول ال3 بشأن سد النهضة الذي تقوم إثيوبيا ببنائه حاليا على نهر النيل.

وتقول إثيوبيا التي تعد من دول منبع نهر النيل وهو المصدر الرئيسي للمياه في مصر، إنها ستستخدم السد في توليد الكهرباء فيما تقول القاهرة إنه سيؤثر على حصتها من المياه.

 

مصر

فرانس 24

انتهى مساء الأربعاء تصويت المصريين في انتخابات مجلس الشيوخ المستحدث في البلاد.

ولا يتمتع مجلس الشيوخ الذي تمتد ولايته ل5 سنوات سوى بصلاحيات رسمية قليلة، اذ يختص وفقا لما نشر في الجريدة الرسمية بدراسة واقتراح ما يراه كفيل بتعزيز دعائم الديمقراطية، دعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع.

الإمارات

CNBC عربية

ارتفعت أرباح شركة الدار العقارية الإماراتية المدرجة في سوق أبوظبي المالي بنسبة 3% على أساس سنوي لتصل إلى نحو 483 مليون درهم إماراتي (131.5 مليون دولار) في فترة الربع الثاني من العام الحالي.

الأردن

وكالة الأنباء الأردنية

قرر وزير الداخلية سلامة الأردني حماد الأربعاء وبناء على توصية لجنة تنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمطارات إغلاق معبر جابر الحدودي مع سوريا اعتبارا من اليوم ولمدة أسبوع بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.

أمريكا 

BBC عربي

شن كل من المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن ونائبته كامالا هاريس هجوم حاد على الرئيس دونالد ترامب بسبب سياساته.

وعقد الاثنان أول فعالية في حملتهما معا بعد يوم واحد من كشف بايدن عن اختيار هاريس نائبة له.

وسيواجه بايدن ترامب في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 3 نوفمبر المقبل.

وكامالا هاريس هي عضو في مجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية كاليفورنيا، وهي ستكون أول امرأة من أصول أفريقية قد تشغل منصب نائب الرئيس الأميركي.

فرنسا

وكالة الأنباء الفرنسية

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء عن تعزيز الوجود العسكري الفرنسي في منطقة شرق البحر المتوسط.

ودعا ماكرون كل من اليونان وتركيا إلى إجراء المزيد من المشاورات من أجل تخفيف حدة التوترات المتصاعدة بين البلدين على خلفية التنقيب عن النفط في تلك المنطقة.

موزمبيق

العربية نت

استولى مقاتلون مسلحون الأربعاء على ميناء موكيمبوا دا برايا الغني بالغاز الطبيعي في شمال موزمبيق التي تقع بالقارة الأفريقية، وذلك بعد أيام من تجدد القتال في المنطقة، وفق مصادر عسكرية ووسائل إعلامية.

ويقع الميناء على بعد نحو 80 كيلو متر جنوب شبه جزيرة أفونغي حيث يقع مشروع منشأة لتسييل الغاز الطبيعي، هو من ضمن أكبر المشاريع الاستثمارية في أفريقيا.

ويشكل هذا الميناء حاليا المعبر الأساسي نحو المشروع.

ويواجه شمال موزمبيق التي لديها احتياطيات من الغاز الطبيعي حركة تمرد مسلح منذ عام 2017 أدت إلى مقتل أكثر من ألف شخص.

الهند

سكاي نيوز عربية

سجلت الهند الخميس أعلى معدل إصابات يومي بفيروس كورونا منذ بدء تفشيه في البلاد أواخر شهر يناير الماضي، حيث أعلنت عن تسجيل 66,999 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 2,396,638.

كما تم تسجيل 942 حالة وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 47,033.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا