الأردن

- أعلن نذير عبيدات وزير الصحة الأردني أمس الأحد، اكتشاف حالتي إصابة بالسلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا لأردنيين قادمين من بريطانيا، بحسب تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وذكر الوزير الأردني أن الحالتين لزوجين قدما معا من بريطانيا بتاريخ 19 ديسمبر الجاري، وحالتهما الصحية "ممتازة"، لافتا إلى أنه يتم تطبيق إجراءات العزل الصحي عليهما ويتم تتبعهما من قبل فرق التقصي، ولا يسمح لهما بالاختلاط بالآخرين لحين انتهاء فترة العزل المنزلي، بحسب "بترا" أيضا.

وبذلك، يكون الأردن ثاني بلد عربي يؤكد وصول السلالة الجديدة للوباء إليه بعد لبنان، مع العلم أن سلطنة عمان كانت قد أعلنت في وقت سابق الشك بحالة إصابة من هذه السلالة غير أنها لم تصدر تأكيد بعد ذلك، وفق تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلالة كورونا الجديدة: ماذا نعرف عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

السعودية

- نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) فجر اليوم الاثنين (بالتوقيت المحلي) عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية -لم تسمه- تأكيده بأنه تم تمديد تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين -إلا بالحالات الاستثنائية- بالإضافة إلى تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية لمدة أسبوع آخر.

ووفق "واس" يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية التي تقررها وزارة الصحة والخاصة بانتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا  في عدد من الدول.

وكانت المملكة أصدرت بتاريخ 20 ديسمبر الجاري قرار بتعليق الرحلات الجوية والدخول إلى البلاد عبر المنافذ الببرية والبحرية لمدة أسبوع قابلة للتمديد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: تفاصيل اكتشافات النفط والغاز الجديدة في السعودية

الإمارات

- أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات بصفته حاكم لإمارة أبوظبي، قانون لإنشاء المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، والذي يختص بجميع الأمور المتعلقة بالشؤون المالية، الاستثمارية، والاقتصادية، وشؤون البترول والموارد الطبيعية في إمارة أبوظبي، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أمس.

ونص القانون على أن يكون حاكم إمارة أبوظبي رئيس للمجلس وولي عهد أبوظبي نائب للرئيس، بحسب "وام".

ويعتبر المجلس الجهة المنظمة والمسؤولة عن وضع واعتماد السياسات العامة للإمارة والمتعلقة بالشؤون المالية، الاستثمارية، والاقتصادية، وشؤون البترول والموارد الطبيعية، ومتابعة أداء الجهات المعنية بهذا الشأن.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: تفاصيل موازنة دبي في عام 2021

سلطنة عمان

- ارتفع إجمالي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي العماني بنسبة 8.1% مسجلا بنهاية شهر أكتوبر 2020 نحو 6.8 مليار ريال عماني (17.7 مليار دولار) مقارنة بحوالي 6.3 مليار ريال (16.4 مليار دولار) بنهاية شهر أكتوبر 2019، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية أمس.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان: عمان تبدأ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا

مصر

- قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في مصر، والتي عقدت اجتماعها أمس برئاسة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إلغاء كافة الاحتفالات بمناسبة رأس السنة، واتخاذ إجراءات الغلق بحق أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية، وذلك في إطار السعي للحد من انتشار فيروس كورونا بعد ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات في البلاد خلال الأيام القلية الماضية ضمن الموجة الثانية، وفق صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك.

ومن أبرز القرارات التي اتخذتها اللجنة أيضا:

- وقف أي فعاليات أو احتفالات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة والغلق الكامل لدور المناسبات.

- غرامة فورية 50 جنيه (3.2 دولار) على الأفراد الذين لا يطبقون الإجراءات الاحترازية ولا يرتدون الكمامة، تطبق من يوم الأحد المقبل.

- غرامة فورية على أي مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات بمبلغ 4,000 جنيه (257 دولار) مع غلق المنشأة لمدة أسبوع.

- أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس الأحد تسجيل 1,226 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليترفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 132,541 بالإضافة إلى تسجيل 53 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 7,405 فيما بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 110,015، بحسب وفق صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: مجموعة مستشفيات كليوباترا المصرية توقع اتفاقية استحواذ على ألاميدا

إيران

- أعلن جمعية الهلال الأحمر الإيراني أمس الأحد، إتمام عمليات بحث استمرت 3 أيام في موقع انهيار ثلجي أدى إلى سقوط 11 قتيل بين متسلقي الجبال جراء الحادث الناجم عن الطقس السيئ في مرتفعات شمال العاصمة طهران، وفق تقرير نشرته فرانس 24.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر أنه بعد 3 أيام من البحث والإنقاذ،  "أعلن انتهاء العملية بعد ظهر الأحد مع العثور على جثث 11 متسلق" بالإضافة إلى انقاذ 14 متسلق، بحسب التقرير.

وكانت الجمعية أفادت السبت عن العثور على 8 جثث ومواصلة البحث عن متسلقين فقدوا اعتبارا من يوم الجمعة في مرتفعات جبلية بشمال العاصمة، وفق فرانس 24.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول إيران: أمريكا تعلن عن عقوبات جديدة على إيران وحزب الله

البرازيل

- أفاد مكتب هاميلتون موراو نائب الرئيس البرازيلي، أن الفحوص أثبتت إصابته بفيروس كورونا، وفق تقرير نشرته سكاي نيوز عربية اليوم.

وهاميلتون موراو هو أحدث مسؤول برازيلي كبير يصاب بالفيروس بعد إصابة الرئيس جايير بولسونارو بفيروس كورونا في شهر يوليو الماضي وتعافيه من المرض.

وقال مكتب نائب الرئيس في بيان، إن نتائج الفحوص التي خضع لها جاءت إيجابية، وإنه سيعزل نفسه في مقر إقامته، بحسب التقرير.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية أمس الأحد تسجيل 18,479 إصابة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب 344 حالة وفاة، وفق التقرير أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول كورونا: ما مدى فاعلية أبرز اللقاحات المحتملة ضد فيروس كورونا؟

الولايات المتحدة

- حددت الشرطة الأمريكية شخصية المشتبه به في حادث انفجار شاحنة في مدينة ناشفيل الواقعة في ولاية تينيسي الأمريكية، صباح يوم عيد الميلاد بعد جمع الحمض النووي في مكان الحادث، وفق تقرير نشرته بي بي سي اليوم.

وقال مسؤولون في ولاية تينيسي الأمريكية، بحسب التقرير، إن الحمض النووي للأشلاء البشرية التي وجدت في موقع الإنفجار، يطابق الحمض النووي  لشخص يدعى أنتوني كوين وارنر الذي يبلغ من العمر 63 عام.

وأكد المحققون الفدراليون أنهم يعتقدون أن أنتوني وارنر، الذي عمل في مجال تكنولوجيا المعلومات ولديه خبرة واسعة في مجال الإلكترونيات، هو الشخص الوحيد المسؤول عن الانفجار، وفق التقرير أيضا.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي، إنه لا يوجد ما يشير إلى وجود مشتبه بهم إضافيين، وإنه من السابق لأوانه الإشارة إلى الدافع وراء الهجوم الذي تسبب بإصابة عدد من الأشخاص بالإضافة إلى تعطيل أنظمة الاتصالات في 5 ولايات أمريكية، بحسب نفس التقرير.

- وقع دونالد ترامب الرئيس الأميركي مساء الأحد بضغط من النواب على خطة تحفيز جديدة للاقتصاد قيمتها 900 مليار دولار تمنح إعانات للأسر والشركات الصغيرة المتضررة من تداعيات انتشار فيروي كورونا، وفق تقرير نشرته العربية.

وكان جو بايدن الرئيس الأميركي المنتخب حذر يوم السبت الماضي من "عواقب وخيمة" إذا استمر الرئيس دونالد ترامب في تأخير توقيع خطة التحفيز الاقتصادي التي أقرها الكونجرس لمواجهة تبعات كورونا، بحسب التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام