دول الخليج

- رجحت وكالة فيتش العالمية للتصنيفات الائتمانية، إن يصل إجمالي إصدارات الديون السيادية المقومة بالعملات الأجنبية كالسندات بدول الخليج خلال العام المقبل إلى 50 مليار دولار سواء في صورة تمويلات جديدة أو إعادة تمويل ديون مستحقة، وفق تقرير نشرته قناة الشرق الثلاثاء.

وتوقعت احتمالية حصول الكويت على موافقة تشريعية لدخول سوق الدين في 2021 أيضا.

وتوقعت الوكالة وصول إصدارات الديون المحلية الخليجية إلى 40 مليار دولار العام المقبل أيضا، بما يعني وصول حجم إصدارات الديون السيادية الداخلية والخارجية في دول الخليج إلى 90 مليار دولار، بحسب نفس التقرير.

وذكرت الوكالة، وفق التقرير، أن دول المنطقة قد تشهد سحوبات من صناديق الثروة السيادية الحكومية بنحو 60 مليار دولار في ظل تداعيات أزمة كورونا الاقتصادي وتراجع أسعار النفط.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول اقتصادات دول الخليج: مؤشر مدراء المشتريات: القطاع الخاص السعودي ينتعش في نوفمبر 

مصر

- علقت مصر رسميا  للمرة الأولى على مساعي الكويت والولايات المتحدة لحل الأزمة الخليجية، حيث أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ أمس عن تقدير بلاده لاستمرار الجهود المبذولة من جانب الكويت لرأب الصدع العربي وتسوية الأزمة بين قطر ودول الرباعي العربي (مصر، السعودية، الإمارات، والبحرين)، بحسب صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك.

وقال المسؤول المصري: "نأمل في هذا الصدد أن تسفر هذه المساعي المشكورة عن حل شامل يعالج كافة أسباب هذه الأزمة ويضمن الالتزام بدقة وجدية بما سيتم الاتفاق عليه"، وفق الصفحة الرسمية أيضا.

- توقع وزير المالية المصري، محمد معيط، أن يعود الاقتصاد المصري تدريجيا لمعدلات نموه السابقة أعلى من 5.5% خلال العام المالي القادم 2021/2022 والذي يبدأ في يوليو القادم، بحسب حوار مع تلفزيون بلومبرغ اطلعت عليه العربية الثلاثاء.

وذكر تقرير العربية، أن وزير المالية المصري قال في نفس الحوار، إن العام المالي الحالي قد يشهد نمو بين 2.8% و4% فيما سيرتفع إلى مستويات ما بين 5.5% و6.5% خلال العام المالي المقبل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: تفاصيل خسائر حديد عز

العراق

- قررت اللجنة العليا الحكومية في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق أمس الثلاثاء فرض حظر تجول في المحافظة بعد مقتل شخصين وإصابة عدد آخر خلال تظاهرات مطالبة بتحسين الوضع المعيشي، وذلك بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

ووفق "واع" كان المحتجون الذين يتظاهرون منذ عدة أيام يطالبون أيضا بتوفير فرص عمل ومشاريع خدمية.

ويعاني إقليم كردستان العراق من أزمة اقتصادية خانقة منذ العام 2016 بسبب تراجع أسعار النفط والحرب على التنظيمات الإرهابية، ولم يستلم موظفو الإقليم رواتبهم منذ عدة أشهر، وفق تقارير صحفية عربية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول العراق: قيمة صادرات النفط العراقية تهبط أكثر من 45% خلال شهر أغسطس الماضي

الجزائر

- أعلن مسؤول في الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية الجزائرية - حكومية - أن الشركة سجلت خسائر كبيرة من حيث عدد المسافرين منذ تعليق النقل بالسكك الحديدية في شهر مارس الماضي بهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا، وفق وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أمس.

وفيما أشار المسؤول إلى أن طاقة النقل لدى الشركة سنويا تبلغ 40 مليون مسافر، ذكر أنها نقلت حتى الآن حوالي 10 ملايين مسافر فقط بخسارة نحو 30 مليون مسافر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

الولايات المتحدة

- ذكر تقرير نشرته سكاي نيوز عربية اليوم، إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قدمت اقتراح لخطة مساعدات جديدة هدفها إنعاش الاقتصاد الأمريكي بقيمة 916 مليار دولار.

ووفق التقرير، فإن هذا الاقتراح تزيد قيمته عن خطة مساعدات بقيمة 908 مليارات دولار كانت قد اقترحتها مؤخرا مجموعة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في البلاد قبل أن تتوقف النقاشات بين الجانبين بهذا الخصوص لأشهر ثم عادت واستؤنفت مؤخرا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

شركات

- قات شركة ايكيا السويدية المتخصصة في تصنيع الأثاث المنزلي، إنها ستتوقف عن نشر كتالوجها الورقي السنوي بعد مرور 70 عام على بدء طباعته، وفق تقرير نشرته سي ان ان عربية أمس.

وبحسب التقرير، أشارت الشركة إلى أن قرار وقف الكتالوج الورقي اتخذ مع ارتفاع نسب التصفح والتسوق عبر الإنترنت. وكان أول كتالوج لايكيا قد صدر باللغة السويدية في العام 1951، ثم تم إطلاق إصدار مزدوج مطبوع وعبر الإنترنت في العام 2000. وقد طبعت ايكيا في العام 2016 حوالي 200 مليون نسخة من كتالوجها ب32 لغة في 50 بلد حول العالم، وفق التقرير.

- ذكر تقرير نشرته بي بي سي اليوم الأربعاء، أن محكمة ألمانية ألزمت شركة تيسلا العالمية لصناعة السيارات الكهربائية بتعليق استعداداتها لبناء مصنع بالقرب من العاصمة برلين، وذلك بعد حملة قام نشطاء بمجال الحفاظ على البيئة.

وكانت الشركة تقوم بعملية إخلاء غابة بالقرب من العاصمة تمهيدا لإنشاء أول مصانعها الأوروبية للسيارات والبطاريات، لكن المعارضين من الناشطين البيئيين لهذا المشروع قالوا إنه يهدد موطن السحالي والثعابين.

- قال رئيس شركة هواوي الصينية في منطقة الشرق الأوسط، شارليز يانغ في مقابلة مع سي ان بي سي عربية أمس، إن الشركة العالمية التي تعمل في مجال تصنيع الهواتف وخدمات الإنترنت لديها خطط لإنفاق أكثر من 100 مليار دولار على الأبحاث والتطوير في السنوات ال5 المقبلة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الشركات العالمية: كيف تصاعدت الأزمة بين الولايات المتحدة وهواوي؟

أوروبا

- تجاوزت القارة الأوروبية عتبة ال20 مليون إصابة بفيروس كورونا بعد ظهر يوم أمس الثلاثاء، وذلك منذ وصول الفيروس إلى القارة مطلع العام الحالي، وفق إحصاء أجرته وكالة الأنباء الفرنسية نشره موقع فرانس 24.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول فيروس كورونا: أي الدول أمنت جرعاتها من لقاح شركة فايزر لفيروس كورونا؟

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام