المصدر: موقع البورصة نيوز المصري 

 

تترقب البنوك تحرير أكثر من 64 مليار جنيه من شهادات قناة السويس خلال أسابيع، ونرصد فى هذا التقرير الخيارات المتاحة أمام أصحاب تلك الشهادات بعد استرداد قيمتها.

وتعد شهادات الادخار التى تتيحها البنوك وعلى رأسها شهادات بنك الاستثمار القومى «ب» التى يصدرها عنه البنك الأهلى المصرى الخيار الأقرب لالتهام السيولة المرتقبة؛ نظراً إلى كونها الأعلى عائداً واتساقها مع استهدافات المستثمرين فى شهادات قناة السويس من حيث الآجال، ودورية الصرف.

وقامت بنوك الأهلى المصرى ومصر والقاهرة وقناة السويس بدور طرح شهادة قناة السويس التى كانت بفائدة %12 حتى الربع الأخير من عام 2016، وتمت زيادة الفائدة حتى %15.5 خاصة بعدما قرر البنك المركزى تعويم العملة المحلية ورفع الفائدة على الجنيه بواقع %3 دفعة واحدة.

وأظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» على 30 بنكاً تتيح شهادات الادخار تصدر بنكى الأهلى المصرى ومصر قائمة البنوك التى تتيح أعلى سعر فائدة على الشهادات الثلاثية ذات العائد المتغير بعائد %16 ودورية صرف ربع سنوية، ويتم احتساب الفائدة بناء على سعر الكوريدور بالبنك المركزى، وكذلك يتيح البنكان الحكوميان أعلى فائدة على الشهادات الثلاثية الثابتة «البلاتينية» و«التمييز» يصل إلى %15.25 يصرف ربع سنوى، ويلاقى المنتح إقبالاً واسعاً من قبل العملاء مستحوذاً على حصة كبيرة من مدخرات البنكين، واحتل البنك المصرى الخليجى المركز الثانى بين البنوك التى تتيح أعلى عائد على الشهادات الثلاثية بفائدة تصل إلى %15.90 على شهادات الادخار الثلاثية المتغيرة وبدورية صرف كل 3 أشهر، يليه البنك الأهلى المتحد بفائدة %15.75 على الشهادات الثلاثية المتغيرة ودورية صرف ربع سنوية.

 

واحتلت 3 بنوك، هى بنك بلوم والكويت الوطنى والاتحاد الوطنى المركز الرابع فى قائمة الأعلى فائدة على الشهادات الثلاثية بفائدة %12.75 تصرف ربع سنوى، وتتيح 5 بنوك الشهادات الثلاثية التراكمية وهى، بنك بلوم، وأبوظبى الأول، وقناة السويس، بنك البركة مصر، وSAIB، وسجل بنك قناة السويس أعلى عائد على الشهادات الثلاثية التراكمية بفائدة %42 تصرف للعميل فى نهاية الثلاث سنوات.

ويقدم 26 بنكاً شهادات ادخار خماسية لعملائها ليتصدر 3 بنوك هى الكويت الوطنى والقاهرة وقطر الوطنى قائمة البنوك التى تقدم أعلى سعر فائدة على الشهادات الخماسية بعائد %15.5 ودورية صرف ربع سنوية، يليها البنك العربى الإفريقى الدولى بفائدة %15.25 ودورية صرف سنوية، ثم فى المركز الثالث البنك الأهلى المصرى بفائدة %13 على الشهادات الخماسية ودورية صرف شهرية.

بنوك «إتش إس بى سى» والإمارات دبى والعقارى المصرى العربى لا تتيح شهادات خماسية فى الوقت الحالى، بينما بنك SAIB لا يقدم سوى الشهادة الخماسية ذات العائد التراكمى بفائدة %14.50، وينفرد بنك SAIB بتقديم عائد يومى على الشهادات الثلاثية ذات العائد المتغير بفائدة يومية %14.75 كما ينفرد بنك التجارى وفا بتقديم شهادة الادخار الثلاثية ذات العائد المقدم بفائدة %33.75 وحد أدنى لشراء الشهادة 50 ألف جنيه مصرى، فيما تصدر بنك بلوم قائمة البنوك التى تقديم مجموعة واسعة من المنتجات المصرفية للعملاء والاختيار بين أربعة أنواع من الشهادات الثلاثية بين ثابتة ومتغيرة وتراكمية وشهادة تحيا مصر الثلاثية مع إتاحة شهادات خماسية ذات عائد ثابت وتراكمية.

 

 

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
2019 .Alborsanews.com Provided by SyndiGate Media Inc