قال طلال العياط الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية المصرية في حوار مع زاوية عربي إن محفظة تمويلات الشركة ارتفعت إلى 5.7 مليار جنيه (362.9 مليون دولار) بنهاية شهر أغسطس الماضي مقابل 4 مليار جنيه (254.5 مليون دولار) في نهاية 2019.

وأضاف طلال الذي تولى منصبه قبل عدة أشهر في أول مقابلة له إن شركته التي تعمل في نشاطي التخصيم والتأجير التمويلي تمكنت من عبور أزمة كورونا ورفعت قيمة التمويلات المقدمة لعملائها.

نبذة سريعة عن شركة المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية

هي شركة تابعة للمجموعة المالية هيرميس المصرية، وهي ناتجة عن اندماج شركتي هيرميس للتأجير التمويلي وهيرميس للتخصيم في يونيو الماضي، بحسب بيانات سابقة من الشركة.

ويبلغ رأس مال الشركة 348 مليون جنيه (22 مليون دولار) بحسب ما قاله طلال خلال المقابلة مع زاوية عربي.

والمجموعة المالية هيرميس هي أحد أبرز بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط، ولديها أعمال في 12 دولة، كما أنها مدرجة في البورصة المصرية ضمن مؤشرها الرئيسي EGX30، بحسب موقع الشركة وموقع البورصة المصرية.

وفي عام 2015 أضافت هيرميس نشاط التمويل غير المصرفي عبر ذراعها في هذا القطاع شركة هيرميس فاينانس، بحسب الموقع الإلكتروني للمجموعة المالية هيرميس.

وأسست الشركة في عام 2015 شركة هيرميس للتأجير التمويلي، وفي 2018 شركة هيرميس للتخصيم، اللتين تم دمجهما في شركة واحدة هي المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية.

تعريف التخصيم

أداة تمويل تقوم من خلالها الشركة ببيع ديونها أو جزء منها بسعر مخفض لشركة تخصيم مقابل الحصول على أموال فورية، لمواصلة نشاطها.

تعريف التأجير التمويلي

هو نظام يقوم فيه المؤجر بتمويل شراء أصل رأسمالي (مثل معدات أو مباني) بطلب من المستأجر بهدف استثماره لمدة لا تقل عن 75% من العمر الافتراضي للأصل مقابل دفعات دورية، مع احتفاظ المؤجر بملكية الأصل.

تفاصيل المقابلة

قال طلال إن الشركة استفادت من دمج شركتي التخصيم والتأجير التمويلي في زيادة قاعدة عملائها التي بلغت 240 عميل حتى الآن، وأيضا زيادة قدرتها على تمويل عدد أكبر من العملاء في الفترة المقبلة.

وأضاف أن أزمة كورونا كان لها تأثير سلبي على أغلب القطاعات الاقتصادية، "وبالتالي كان هناك عملاء كثيرون بحاجة للحلول التمويلية.. وهنا كان دورنا في توفير احتياجات العملاء من التمويل من أجل عبور هذه الفترة الصعبة".

وقال إنه رغم كورونا تمكنت الشركة من زيادة محفظة التمويلات إلى 5.7 مليار جنيه (362.9 مليون دولار) تتوزع ما بين 5.3 مليار جنيه (337 مليون دولار) للتأجير التمويلي و400 مليون جنيه (25 مليون دولار) للتخصيم.

وتستحوذ قطاعات التطوير العقاري والمقاولات والنقل على أغلب التمويلات التي منحتها الشركة، وهي تسعى للتوسع في قطاعات التعليم والرعاية الصحية والأنشطة الرقمية في الفترة المقبلة، بحسب ما قاله طلال.

وأضاف طلال أن "الشركة تستهدف الحفاظ على صدارتها في سوق التأجير التمويلي والتخصيم في مصر".

وقال إن الشركة لديها تسهيلات ائتمانية من البنوك تسمح لها بتقديم مزيد من التمويلات في الفترة المقبلة، وإنها تتفاوض في الوقت الحالي مع مجموعة من البنوك المحلية من أجل زيادة هذه التسهيلات الائتمانية والاتفاق على تسهيلات جديدة للتوسع في التمويلات.

وعن خطط الشركة التي أعلنتها سابقا عن طرح سندات توريق قال طلال إن "الشركة لا تخطط في الوقت الحالي لإصدار سندات توريق، وربما نفكر في إصدارها العام المقبل".

خلفية سريعة عن خطط الشركة السابقة

وكان أحمد الخولي الرئيس التنفيذي السابق للشركة قال في فبراير الماضي -والذي كان وقتها رئيس لشركة هيرميس للتأجير التمويلي قبل الاندماج- في تصريحات لجريدة حابي المصرية إن الشركة تعتزم إصدار سندات توريق بدون تحديد قيمتها.

 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام