20 02 2018

كشف المهندس طارق أحمد الواحدي الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية أن قيمة استثمارات المجموعة في السعودية تصل إلى 200 مليون درهم.

وأشار في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» إلى أن المجموعة ستعمل على زيادة استثماراتها وعملياتها في المملكة بمعدلات تتراوح بين خمسة وستة أضعاف استثماراتها الحالية خلال السنوات الثلاث المقبلة، مؤكداً أن السعودية تستحوذ على أولوية تركيز «أغذية» في ظل وجود خطط طموحة للتوسع في مختلف المنتجات والمناطق.

وأوضح أن «أغذية» استحوذت على مصنع للمياه في المنطقة الغربية بالمملكة في حين يتم تخديم أسواق المنطقة الشرقية انطلاقاً من مصانع الشركة في الإمارات.

تأثيرات الضريبة

وأشار الواحدي إلى أن الوقت ما زال مبكراً لتقييم انعكاسات ضريبة القيمة المضافة على قطاع الأغذية والمشروبات في الدولة، مؤكداً أن لا بوادر لتأثير كبير وواسع النطاق على الأسواق المحلية على أن يكون أداء السوق خلال شهر رمضان المقبل مؤشراً واقعياً على أي تغير محتمل في سلوك المستهلكين وواقع المبيعات بشكل عام لكنه لفت إلى أن مبيعات الشركة لم تتأثر بالضريبة حتى الآن نظراً لأن منتجاتها تأتي ضمن المنتجات الاستهلاكية الأساسية واليومية للأفراد والعائلات، متوقعاً أن يبرز تأثيرها بشكل أوضح في الفئات الكمالية بما يشمل المطاعم والمقاهي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«أغذية» أن المجموعة أتمت جاهزيتها للتعامل مع المتطلبات التشغيلية للضريبة منذ منتصف العام الماضي بالاعتماد على خبراتها في الأسواق الدولية ذات الأنظمة الضريبية مؤكداً أن الواقع ساهم في تعزيز سلاسة عمليات الشركة في الدولة مع بدء تطبيق الضريبة في 1 يناير 2018، وذلك بالرغم من بعض الحالات التي شهدت خللاً في التوريد لدى بعض منافذ التجزئة وهو أمر طبيعي نظراً لعدم خبرة بعض التجار والشركات بالأنظمة الضريبية.

منتج صحي

وأشار طارق الواحدي إلى أن تطوير منتج مياه «العين» المدعمة بفيتامين «د» استغرق 3 سنوات انطلاقاً من مركز البحث والتطوير التابع لـ«أغذية» في منطقة الوثبة، وتم التنسيق في هذا الإطار مع الجهات الرسمية المعنية بالدولة بالإضافة إلى التعاون مع الجامعات العالمية المرموقة مثل كامبردج وغيرها للتأكد من أن المنتج آمن وصحي ومفيد للمستهلك.

© البيان 2018