2.2 مليار دينار تسهيلات منحتها بنوك الكويت للقطاعات المتضررة من كورونا

التقرير به التفاصيل والخلفيات

  
عملة كويتية

عملة كويتية

shutterstock

زاوية عربي

أعلن بنك الكويت المركزي أن إجمالي حجم التمويلات الممنوحة من قبل البنوك المحلية للشركات بشكل عام - منذ تفعيل حزمة دعم قطاع الأعمال المتضررة من فيروس كورونا بتاريخ 2 أبريل الماضي وحتى الآن - بلغ 2.7 مليار دينار كويتي (8.8 مليار دولار)، وذلك بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) اليوم.

وبحسب نفس التقرير، شكلت التسهيلات الممنوحة للقطاعات المتضررة من أزمة كورونا نسبة 80% من إجمالي هذه التمويلات لتبلغ 2.2 مليار دينار (7.1 مليار دولار).

خلفية عن حزمة الدعم الاقتصادية

اعتمدت الحكومة الكويتية في بداية شهر أبريل الماضي حزمة دعم اقتصادية لقطاع الأعمال المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا. وشملت الحزمة تقديم قروض ميسرة وطويلة الأجل للشركات والعملاء المتضررين من البنوك المحلية إلى جانب تقديم قروض ميسرة وطويلة الأجل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر تمويلات مشتركة من البنوك المحلية والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفق تقرير سابق لوكالة الأنباء الكويتية.

للمزيد: الحكومة الكويتية تعتمد عدة توصيات لمعالجة تداعيات انتشار فيروس كورونا الاقتصادية

خلفية عن انتشار كورونا في الكويت والإجراءات الحكومية

سجلت الكويت اليوم 641 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 40,291 بالإضافة إلى 530 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 31,770 و4 حالات وفاة جديدة ليصبح عددها 330، بحسب صفحة وزارة الصحة على تويتر.

وبحسب تقرير منشور على وكالة كونا في شهر مارس الماضي، قررت الحكومة الكويتية تعطيل أعمال العديد من القطاعات والجهات للحد من انتشار فيروس كورونا ومنها:

- الوزارات، الجهات الحكومية، وغالبية مؤسسات القطاع الخاص.

- جميع المؤسسات التعليمية.

- كافة رحلات الطيران - باستثناء الشحن - من وإلى مطار الكويت الدولي.

 - المجمعات التجارية، الأسواق العامة، ومراكز التسوق، باستثناء منافذ بيع المواد الغذائية كالسكر والأرز.

- الصالونات الرجالية، والنسائية.

- المسارح والسينمات.

- الفنادق والمقاهي.

- الأندية والمعاهد الصحية.

ولا تزال هذه الإجراءات سارية.

للمزيد: ما هي أبرز القطاعات الاقتصادية الكويتية المتضررة من كورونا؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا