|31 ديسمبر, 2019

2019 عام حافل بأحداث اقتصادية عربية

التقرير يستعرض أهم الأخبار الاقتصادية لهذا العام

مجموعة من الناس يسيرون بجوار زينة العام الجديد وعيد الميلاد في موسكو ، روسيا في 25 ديسمبر 2019.

مجموعة من الناس يسيرون بجوار زينة العام الجديد وعيد الميلاد في موسكو ، روسيا في 25 ديسمبر 2019.

REUTERS/Maxim Shemetov

زاوية عربي

شهد العام 2019 العديد من الأحداث الاقتصادية التي أثرت على حياة البشر سواء في منطقة الشرق الأوسط أو العالم، وفيما يلي بعض الأحداث التي تعتبر من بين الأهم وجاءت معظمها في الربع الرابع من العام:

(المعلومات والأخبار بحسب تقارير إعلامية)

كان بحث عن كيفية اسهام الاقتصاد في تغيير حياة البشر والحد من الفقر سبب في فوز 3 باحثين بجائزة نوبل للاقتصاد في أكتوبر، ما يشير إلى حاجه العالم للمزيد من استخدام الاقتصاد في تحسين حياة البشر.

للمزيد:

من هم الفائزون بنوبل الاقتصاد في 2019، وماذا فعلوا للحصول عليها؟

 جاءت شركة النفط السعودية أرامكو على رأس اهتمامات الشرق الأوسط والعالم مرتين على الأقل هذا العام، الأولى حينما قامت طائرات بدون طيار في منتصف سبتمبر الماضي بالهجوم على منشأتين تابعتين لها، وأشارت أصابع الاتهام نحو إيران ولم يتم إثبات هذا، فيما أعلن الحوثيون مسئوليتهم عن الهجوم وهم مدعومون من إيران، وأثر الهجوم على نحو 50% من إنتاج الشركة.

الخبر الثاني بخصوص أرامكو كان بالطبع نجاح طرحها في البورصة السعودية الشهر الحالي، لتصبح أكبر طرح في العالم بقيمة 25.6 مليار دولار.

للمزيد:

تغطية زاوية الخاصة عن أرامكو

- شهدت أيضا عدد من بلدان منطقة الشرق الأوسط احتجاجات واسعة طالبت في معظمها بمكافحة الفساد وتحسين الأوضاع المعيشية:

في العراق، نجح المتظاهرون في إقالة رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، لكن ظلت البلاد من دون رئيس وزراء إلى الآن، فيما ظهرت مخاوف في الأيام الأخيرة من تحول البلاد لساحة صراع جديدة بين الولايات المتحدة وإيران، خاصة بعد هجوم من كتائب حزب الله المسلحة في العراق تسبب في مقتل متعاقد مدني أمريكي في كركوك شمال العراق هذا الشهر، ورد والولايات المتحدة بهجوم جوي على مواقع تابعة للكتائب الموالية لإيران.

للمزيد:

ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

لبنان نجح في اختيار رئيس وزراء جديد هذا الشهر، هو حسان دياب، بعد استقالة سعد الحريري إثر احتجاجات تطالب بمكافحة الفساد وتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، ولكن لم تهدأ الأوضاع في لبنان حتى الآن.

للمزيد:

الطريق إلى احتجاجات لبنان

في الجزائر تم انتخاب رئيس جديد هو عبد المجيد تبون هذا الشهر، وبعد انتخابه خرجت مظاهرات ضده واعتبره المتظاهرون امتداد للنخبة السياسية المدعومة من الجيش، لكن يقول عبدالمجيد انه مرشح/رئيس حر، واختار عبدالمجيد قبل أيام رئيس للوزراء هو عبد العزيز جراد.

للمزيد:

الجزائر تعين رئيس وزارء جديد.. من هو؟

تونس اختارت أيضا رئيس جديد، في منتصف أكتوبر، هو قيس السعيد، لكن لم يتضح إلى الآن مدى قدرته على السيطرة على الأوضاع أو إحداث فارق في الاقتصاد.

للمزيد:

المرشح المفاجأة في تونس.. من هو قيس سعيد؟

عالميا لم تكن الأحداث أقل حدة، حيث استمرت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والتي أثرت بالسلب على معدلات نمو الاقتصاد العالمي، واتخذت تصريحات الجانبين أكثر من منحى، لكن تشير التصريحات الأخيرة إلى الاقتراب من حل مبدئي، ولا يمكن تأكيد هذا بالطبع.

للمزيد:

ما هي نتائج الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين؟

أزمة انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي مازالت قائمة أيضا، حتى مع إعادة انتخاب رئيس الوزراء بوريس جونسون ووعوده بالانفصال في نهاية يناير 2020، لكن لم تتضح خطة لانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي إلى الآن.

للمزيد:

الطريق إلى البريكزت يمر عبر الأيرلندتين

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا