10 12 2018

أعلنت شركة «مبادلة للبترول»، التابعة لشركة «مبادلة للاستثمار» (مبادلة)، استكمال الاستحواذ على حصة 20% من حصة شركة «إيني» الإيطالية في امتياز منطقة حقل نور البحري للغاز الواقع شمال سيناء، والتي تعد منطقة استكشافات بحرية بمصر.

وتعد شركة «إيني» المشغل لمنطقة الامتياز من خلال شركة «أيوك» التابعة لها، وتمتلك حصة نسبتها 40% في الامتياز، وذلك من خلال شراكتها مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

أما الشريكان الآخران، فهما شركة «بريتيش بتروليوم» وتمتلك حصة نسبتها 25%، وشركة «ثروة للبترول» التي تمتلك بدورها حصة 15% في الامتياز.

وجرى توقيع اتفاقية استكمال صفقة الاستحواذ بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، ووقع الاتفاقية عن شركة «مبادلة للبترول»، الدكتور بخيت الكثيري، الرئيس التنفيذي للشركة، في مدينة شرم الشيخ في مصر.

وقال الدكتور بخيت الكثيري: صفقة الاستحواذ على 20% من حصة شركة «إيني» في منطقة حقل «نور» البحرية، تعد خطوة جديدة من جانب شركة «مبادلة للبترول» نحو تعزيز استراتيجيتنا لمواصلة النمو، وتعد هذه الصفقة ثاني استثمار لنا في مصر الشقيقة خلال العام الجاري، كما أنها تعمّق في الوقت ذاته، شراكتنا القائمة مع الشركة العالمية «إيني»، التي تعد المشغل الرئيس لكل من امتياز حقل «شروق»، وامتياز حقل «نور».

ويقع حقل «نور» الاستكشافي يقع في منطقة حوض شرق دلتا النيل، على بُعد 50 كيلو متراً تقريباً شرق البحر الأبيض المتوسط، ويتراوح عمقه بين 50 و400 متر، ويغطي مساحة إجمالية تبلغ 739 كيلومتراً مربعاً.

وتقوم شركة «إيني»، وشركة «ثروة للبترول» حالياً بحفر بئر استكشافية، وظهرت مؤشراتها خلال فترة الاستكشاف الأولى لامتياز حقل «نور».

© البيان 2018