زار أعضاء هيئة كبار العلماء المستشارون بالديوان الملكي السعودي الشيخ د. عبدالله المنيع، والشيخ د. عبدالله المطلق، ود. سعد الشثري، الأحد الماضي، معرض روائع آثار المملكة، والمعارض المصاحبة لملتقى آثار المملكة المقام حاليا في المتحف الوطني بالرياض.

والتقى أصحاب المعالي خلال الزيارة بصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الذي رحب بهم، مثمنا هذه الزيارة التي تعكس اهتمام المجتمع، خاصة علماء الدين، بالاطلاع على المعارض التي تبرز المكانة التاريخية للمملكة وما شهدته أرضها من حضارات وأحداث مهدت لخروج الحضارة الإسلامية العظيمة.

وتجول أصحاب المعالي في المعرض يرافقهم عدد من كبار مسؤولي الهيئة، واطلعوا على ما يحويه المعرض من قطع فريدة ونادرة تعرف بالبعد الحضاري للمملكة وإرثها الثقافي، وما شهدته أرضها من تداول حضاري عبر الحقب التاريخية المختلفة.

وأبدى أصحاب المعالي إعجابهم بمعرض روائع آثار المملكة الذي تنقل في 11 متحفا عالميا شهيرا، ويعود إلى الرياض قبل أن يستأنف رحلته الدولية الشهر المقبل، مؤكدين اعتزاز كل مواطن بما شهدته أرض بلاده من حضارات متعاقبة توجت بحضارة الإسلام الخالدة.

وأشاد الشيخ المنيع بما يحويه معرض روائع آثار المملكة والمعارض الأخرى التي يستضيفها المتحف الوطني من قطع أثرية فريدة ومتميزة توثق حضارات المملكة عبر العصور. وقال معاليه: إن ما شاهدناه في المعرض يعبر عن مكانة بلادنا التاريخية والحضارية، مشيرا إلى أن المعرض ضم قطعا متنوعة لحضارات مختلفة أبرزت مكانة الجزيرة العربية، مشيدا بجهود الأمير سلطان بن سلمان في التعريف بالبعد الحضاري للمملكة وإرثها التاريخي، لافتا الانتباه إلى أهمية هذه المعارض المتطورة في عرضها في تعريف الناس بآثارهم الوطنية والاعتزاز بها. ووصف الشيخ المطلق من جانبه معرض روائع آثار المملكة بأنه كتاب مفتوح لتاريخ وحضارات المملكة، وقال: تجولنا في المعرض وقرأنا كتابا على الواقع وشاهدنا آثار حضارات قديمة بعضها لم نسمع عنها، وقد ساهمت جهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في إخراج هذه القطع الأثرية المهمة وعرضها للناس وإبراز ما تكتنزه ارضنا مهد الحضارات ورسالة الدين الاسلامي.

وأكد المطلق أن الآثار الموجودة في بلادنا محل اهتمام العالم كله من ناحية البحث عنها ورصدها وتأصيلها وإقامة الأدلة على ثبوتها، الأمر الذي يجعلنا نماري ونفخر في المحافل الدولية بأن بلادنا مهد الحضارات وأنها بلاد صدرت للناس القيم والمبادئ وكانت ملتقى الحضارات المتصلة بالرسالة الهادية التي هي نور لجميع الخلق.

بدوره، قال الشيخ الشثري: نحن نريد أن ننطلق من هذه الآثار لتكون مجالا لتصحيح أحوالنا ومستقبل أيامنا، ويجب علينا أن نستفيد من هذه المتاحف في تصحيح أحوالنا سواء فيما يتعلق بالأمور الدينية أو الاجتماعية، فهذه الآثار تعكس قيم المجتمعات الإنسانية والحضارية والتجارية.