إعلانات
|17 يناير, 2019

16 % نمواً في التوطين بالسعودية ومضاعفة العنصر النسائي بالقطاع الخاص

برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف نطاقات رفع نسبة نمو توطين الوظائف بنحو 16%.

16 % نمواً في التوطين بالسعودية ومضاعفة العنصر النسائي بالقطاع الخاص
REUTERS/ Stringer

17 01 2019

كشف رئيس قسم الأنشطة والبرامج بمكتب العمل بمحافظة القطيف، إبراهيم بن علي المرزوق عن أن برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات) رفع نسبة نمو توطين الوظائف بنحو 16%، وزيادة متوسط التوطين بالقطاع الخاص من 13 إلى 17% ، إضافة إلى مضاعفة تواجد العنصر النسوي في مؤسسات القطاع الخاص.

وقال المرزوق خلال لقاء بغرفة الشرقية: إن نسبة التوطين تتم في البرنامج بناء على احتساب نسبة العاملين السعوديين من مجموع العاملين في أي منشأة، ومصادر المعلومات في هذا الشأن هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، حيث يتم معالجة تلك المعلومات، وبناء عليها يتم حساب نسبة التوطين في المنشأة. موضحا أن العامل بالدوام الجزئي والطالب يعتبر نصف عامل، في حين أن توظيف عامل من ذوي الإعاقة يعادل 4 عمال، ومن السجناء المفرج عنهم يعادل عاملين.

وأشار إلى أن النسبة المعتمدة في نطاقات (للعامل) تسير وفق مبدأ الحد الأدنى للأجور وهو 3000 ريال، لافتًا إلى أن الهدف من البرنامج تسهيل خدمات الوزارة للمنشآت الوطنية التي حققت النسب المطلوبة من التوطين، لتحسين سوق العمل.

وأوضح أن البرنامج من خلال إجراءاته وآلياته المتبعة لتحفيز الكيانات على الاستثمار بشكل أكبر في الموارد البشرية لإيجاد وظائف تحقق الطموح للمواطنين، يسعى دائما لتحقيق المصالح المشتركة بين العامل وصاحب العمل، حيث يضمن حقوق العاملين السعوديين التي يسعى للحفاظ عليها هو تسجيل كل مواطن في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ذلك لأن احتساب أي عامل ضمن نسب التوطين يتم بناء على بيانات المؤسسة المرتبطة إلكترونيا مع الوزارة.

© Al Madina 2019

المزيد من الأخبار من المرأة في السعودية