إعلانات
|12 يناير, 2019

100 مليار جنيه يوفرها الاقتصاد غير الرسمي في مصر

طالب عضو مجلس النواب، في طلب إحاطة، وزير المالية الدكتور محمد معيط، بالكشف عن الخطوات التي اتخذتها الحكومة بشأن دمج الاقتصاد غير الرسمي بالمنظومة الرسمية.

الجنيه المصري

الجنيه المصري

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

 انتقد عضو مجلس النواب المصري محمد إسماعيل بطء عملية دمج الاقتصاد غير الرسمي بالاقتصاد الرسمي في بلاده، مؤكدا أن الدمج سيوفر 100 مليار جنيه سنويا يمكن تسخيرها لخدمة الموازنة العامة للدولة.

وطالب عضو مجلس النواب، في طلب إحاطة، وزير المالية الدكتور محمد معيط، بالكشف عن الخطوات التي اتخذتها الحكومة بشأن دمج الاقتصاد غير الرسمي بالمنظومة الرسمية.

وكشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا عن أن تطبيق آليات جديدة غير تقليدية ساهم في تشجيع وزيادة الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة.

إعلانات

وأضاف خلال ترؤسه للجمعية العامة لشركة بدر الدين للبترول لاعتماد الموازنة التخطيطية لعام 2019/2020، إن التزام مصر وانتظامها في سداد مستحقات الشركاء الأجانب الشهرية وخفض المديونيات المتراكمة من سنوات سابقة إلى أدنى مستوياتها كان من ضمن العوامل الرئيسة التي ساهمت في زيادة إنتاج البترول والغاز.

وقال البنك المركزي المصري، أمس، إن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت إلى 5.9 مليار دولار، خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من السنة المالية الحالية 2018 – 2019، (خلال 3 شهور)، مقارنة بـ 5.8 مليار دولار، خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي، بارتفاع قدره نحو 100 مليون دولار.

وكشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع معدلات التضخم الأساسية فى مصر، إلى 8.3% فى شهر ديسمبر 2018، مقابل 7.9%، فى شهر نوفمبر 2018، وفقًا لمؤشرات البنك على المستوى السنوي.

وكشف تقرير أسواق للمعلومات المالية والسلعية المتخصص في رصد حركة الأسعار بالبورصات السلعية والأسواق العالمية، عن استقرار نحو 50 % من قائمة أسعار السلع وخاماتها بنهاية الأسبوع الثاني من شهر يناير الجاري.

وأشار التقرير إلى انخفاض أسعار نحو 35 % من السلع، وصعد مؤشر الارتفاع بباقي النسبة.

وملاحيا، قال رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس الفريق مهاب مميش، إن حركة الملاحة شهدت عبور 349 سفينة بالمجرى الملاحي لقناة السويس من الاتجاهين، بحمولة 23.7 مليون طن خلال أسبوع.

© Al- Rai 2019

المزيد من الأخبار من أهم أخبار مصر