وكالة فيتش تثبت تصنيف السعودية الائتماني

التقرير به التفاصيل

  
صورة للعملة السعودية

صورة للعملة السعودية

Gettyimages

زاوية عربي 

قامت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني بتثبيت تصنيف السعودية عند درجة A مع نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك بحسب تقرير نشرته الوكالة على موقعها الرسمي اليوم. 

ماذا يعني هذا؟ 

التصنيف عند درجة A يعني أن الدولة لديها قدرة عالية على الوفاء بالتزاماتها مع وجود مخاطر قليلة. أما النظرة المستقبلية المستقرة فهي تعني عدم وجود حاجة إلى مراجعة هذا التصنيف أو خفضه خلال وقت قريب. 

أبرز النقاط التي تحدثت عنها فيتش: 

(بحسب التقرير) 

1 - التصنيف يعكس القوة السعودية المالية في ظل وجود احتياطيات أجنبية عالية ونسبة دين حكومي منخفضة. والاحتياطيات الأجنبية هي مجموعة الأصول التي تمتلكها الدولة من ذهب وعملات أجنبية وغيرها. 

2 - العجز المتوقع بميزانية العام الحالي 12 % من الناتج المحلي  بحوالي 80 مليار دولار مرتفعا من 4.5 % من النانج المحلي العام الماضي. 

وعجز الميزانية يحصل عندما تكون نفقات دولة ما أعلى من إيراداتها. ويتم قياسه نسبة إلى الناتج المحلي - مجموع قيمة السلع والخدمات في الدولة خلال فترة زمنية معينة - لقياس قدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها بدون مشاكل. 

3 - انخفاض متوقع بعائدات النفط بواقع 41 بالمئة مع افتراض 35 دولار كسعر لبرميل النفط وإنتاج 11.5 مليون برميل يوميا. 

4 - تراجع متوقع بالإيرادات غير النفطية بواقع 15 بالمئة بسبب انتشار فيروس كورونا. 

خلفية عن انتشار فيروس كورونا في السعودية 

سجلت السعودية الخميس 355 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 3,287، وتم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة ليرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 44، كما تم تسجيل 35 حالة تعافي جديدة ليصبح عدد حالات التعافي الإجمالي 666، وفق صفحة وزارة الصحة السعودية الرسمية على موقع تويتر اليوم. 

للمزيد: 

كيف سيؤثر تعليق العمرة على اقتصاد السعودية؟

إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)    

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا