وزارة العمل الأردنية وافقت على تخفيض أجور 108,030 موظف

التقرير يتضمن التفاصيل وإجراءات أخرى اتخذتها الوزارة

  
صورة من العاصمة الأردنية عمان بعد تطبيق حظر التجول بعد انتشار فيروس كورونا

صورة من العاصمة الأردنية عمان بعد تطبيق حظر التجول بعد انتشار فيروس كورونا

REUTERS/Muhammad Hamed

زاوية عربي

قال نضال البطاينة وزير العمل الأردني أن الوزارة وافقت على طلبات  3,443 منشأة لخفض أجور 108,030 موظف، وذلك بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم. 

التفاصيل 

(بحسب تقرير اليوم)

وافقت الوزارة على طلبات:

* 1,647 منشأة لتخفيض أجور شهر أبريل فقط شمل 55,911 موظف.

* 1,796 منشأة لتخفيض أجور شهري أبريل ومايو وشمل ذلك 52,119 موظف.

وبحسب نفس التقرير وافقت الوزارة على طلب 197 منشأة لإيقاف عملها يعمل بها 3,192 موظف.

ورفضت الوزارة طلبات بالإغلاق تقدمت به 164 منشأة يعمل بها 5,623 موظف. بينما لم يتم اعطاء الموافقة النهائية ل261 منشأة لتخفيض أجور 16,787 موظف ولا تزال تدرس طلبات 45 منشأة تشغل 960 موظف.

ولم يشر التصريح إلى طبيعة عمل هذه المنشآت أو نسب التخفيض التي تمت الموافقة عليها بالنسبة للأجور أو معلومات أخرى بشأن معدلات رواتب أو أجور الموظفين المشمولين بهذه القرارات. 

ووفق التصريح، تأتي هذه الطلبات في إطار التعليمات الحكومية الخاصة بتقليل الآثار الاقتصادية السلبية الناجمة عن فيروس كورونا على شركات القطاع الخاص والعاملين فيها. 

خلفية عن انتشار فيروس كورونا والقرارات الحكومية في الأردن 

(المعلومات بحسب وكالة الأنباء الأردنية) 

قررت السلطات الأردنية الأحد الماضي فتح غالبية القطاعات الاقتصادية اعتبارا من يوم غد الأربعاء، واستثنى القرار المدارس، الحضانات، الجامعات، الكليات، المعاهد، صالات المطاعم والمقاهي، والاكتفاء بتقديم الخدمات بالمناولة وخدمة التوصيل، المسابح العامة، النوادي الرياضية، دور العبادة، صالات الأفراح، الحدائق العامة، مدن الألعاب، الأماكن الترفيهية، السينمات، وشركات تنظيم الحفلات، المهرجانات، المؤتمرات، والمعارض. 

وكانت الأردن أقرت خلال شهر مارس الماضي إجراءات عدة للحد من انتشار فيروس كورونا منها تواجد الجيش الأردني على مداخل ومخارج المدن والمحافظات، تعطيل عمل جميع المؤسسات والدوائر الحكومية ما عدا القطاعات الحيوية كالكهرباء والماء، منع السكان من مغادرة المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى، وتعطيل القطاع الخاص باستثناء المجال الصحي. 

بلغ إجمالي عدد إصابات فيروس كورونا الثلاثاء في الأردن 465 إصابة فيما بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 370 وعدد حالات الوفاة 9. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا