موجز زاوية: برنت يرتفع لأعلى مستوى في 3 سنوات

وتأجيل العام الدراسي في لبنان لنقص الوقود

  
مصفاة نفط تابعة لشركة توتال في فرنسا- رويترز

مصفاة نفط تابعة لشركة توتال في فرنسا- رويترز

REUTERS/Stephane Mahe

برنت يرتفع لأعلى مستوى في 3 سنوات

- ارتفعت أسعار النفط، يوم الاثنين، في بداية تداولات الأسبوع في إشارة على نقص المعروض بالسوق في ظل أزمة في الطاقة عالميا، بحسب بلومبرغ.

وارتفع خام برنت تسليم نوفمبر بنسبة 1.4% إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2018 ليسجل 79.18 دولار للبرميل مقتربا من حاجز الـ 80 دولار، وبالمثل ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر بنسبة 1.4% إلى 75.04 دولار للبرميل.

للمزيد: حرب الناقلات

نمو التجارة الخارجية غير النفطية لدبي

- نمت التجارة الخارجية غير النفطية لدبي في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 31% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتسجل 722.3 مليار درهم إماراتي (نحو 196.7 مليار دولار)، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لحكومة دبي يوم الأحد.

وقد زادت الصادرات بنسبة 45%  وإعادة التصدير بنسبة 28.3% والواردات بنسبة 29.3% وأتت الصين في المركز الأول من حيث حجم التبادل التجاري بين البلدين.

للمزيد: من هو وزير المالية الجديد في الإمارات؟

ارتفاع ديون تونس

- ارتفع الدين العام لتونس بنهاية شهر يوليو إلى 99.1 مليار دينار تونسي ( 35.36 مليار دولار) بزيادة 11.2% مقارنة بعام 2020، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية يوم الأحد عن وثيقة لوزارة الاقتصاد والمالية والاستثمار.

للمزيد: قرارات الرئيس التونسي في أسبوع

بنوك الإمارات الأكثر عرضة للمخاطر في الخليج

- قالت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز، في تقرير يوم الأحد، إن بنوك الإمارات هي الأكثر عرضة للمخاطر بين الدول الخليجية، بسبب انكشافها الكبير على القطاع العقاري وغيرها من القطاعات الأكثر تضررا من جائحة كورونا، فيما كانت بنوك السعودية أقل عرضة للمخاطر.

وتوقعت الوكالة تراجع مؤشرات جودة الأصول للبنوك الخليجية بقدر طفيف فقط، بفضل تدابير الدعم التنظيمية والحكومية، وتحسن المعنويات الاقتصادية.

للمزيد: البحث عن تعافي الخليج.. تأثير الحزم الاقتصادية ووضع القروض

"المركزي" المصري يوافق على المدفوعات من الهواتف

- وافق البنك المركزي المصري على منح تراخيص للسماح للتجار بقبول المدفوعات اللاتلامسية من الهواتف المحمولة لعملائهم، وهي تقنية تكنولوجية جديدة تسمح للتجار بقبول مدفوعات البطاقات مباشرة على هواتفهم أو أجهزتهم، بحسب ما نقلته رويترز عن بيان للبنك يوم الأحد.

للمزيد: مصر تطرح سندات دولارية جديدة.. ما التفاصيل؟

"فرتيجلوب" المملوكة لأدنوك وساويرس تحصل على قرض

حصلت شركة فرتيجلوب لإنتاج الأسمنت، المملوكة بنسبة 42 % لشركة أدنوك و58 % لشركة تابعة لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، على قرض بقيمة 1.1 مليار دولار سوف تستخدمه في سداد ديون، بحسب ما نقلته قناة سي إن بي سي عربية يوم الأحد عن مصادر مصرفية.

للمزيد: شركة تابعة لنجيب ساويرس تسعى لجذب عملاء من الخليج

تأجيل العام الدراسي في لبنان لنقص الوقود

- قرر وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، يوم الأحد، تأجيل بدء العام الدراسي في المدارس إلى 11 أكتوبر المقبل بدلا من اليوم، بسبب نقص المحروقات الذي قد يؤثر على  قدرة المدرسين والتلامذة على الوصول إلى المدارس، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. 

للمزيد: مؤسسة الكهرباء تحذر من إمكانية انقطاع التيار عن سائر لبنان

أزمة طوابير الوقود في بريطانيا

- تشهد بريطانيا أزمة نقص وقود بعد إغلاق شركات لعدد من محطات البنزين نتيجة لنقص عدد السائقين لنقل الوقود إلى المحطات، ما أدى إلى تكدس السيارات في طوابير طويلة أمام محطات البنزين، بحسب سي إن بي سي عربية.

وحدثت هذه الأزمة بسبب وباء كورونا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي دفعت الحكومة البريطانية إلى دراسة تسهيلات دخول وامتيازات أخرى للسائقين الأوروبيين للعودة إلى بريطانيا قد تصل إلى إصدار حوالي 5000 تأشيرة مؤقتة.

وكذلك قررت الحكومة البريطانية السماح لشركات النفط بأن ترسل شحنات الوقود إلى محطات البنزين مباشرة، لكي تسهل على الشركات مشاركة المعلومات وإعطاء الأولوية للمناطق الأكثر احتياجا في البلاد.

وتدرس الحكومة في اجتماع اليوم نشر الجيش لتوصيل الوقود إلى منافذ البيع.

شعاع كابيتال تسلم عقارات في لندن بملياري استرليني

- قالت شركة شعاع كابيتال، التي تعمل في إدارة الأصول والاستثمارات، إنها سوف تستكمل وتسلم مشروعات عقارية في لندن خلال الأشهر الـ8 المقبلة بقيمة ملياري جنيه إسترليني (بنحو 2.7 مليار دولار)، بحسب بيان للشركة منشور يوم الاثنين على سوق دبي المالي. 

للمزيد: "جي إف إتش" البحرينية تستحوذ على مجمعات سكنية في لاس فيغاس

إثيوبيا تغلق سفارتها في مصر مؤقتا

- قال السفير الإثيوبي لدى القاهرة ماركوس تكلي في تصريح لبي بي سي يوم الأحد، إن بلاده تعتزم إغلاق سفارتها في القاهرة بداية من أكتوبر المقبل لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، لأسباب مالية.

ويأتي ذلك الإعلان في خضم تعقد الأزمة بين القاهرة وأديس أبابا بشأن سد النهضة الإثيوبي، الذي تطالب مصر والسودان بتوقيع اتفاق ملزم بشأن ملأه، وهو الأمر الذي ترفضه إثيوبيا.

للمزيد: إشكالية سد النهضة الإثيوبي

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام