|15 ديسمبر, 2019

موبايلي السعودية توقع اتفاقية تمويل مع بنوك محلية بقيمة 7.6 مليار ريال

الاتفاقية الجديدة لاستبدال تمويل قائم

 مقر لشركة موبايلي السعودية، الرياض، السعودية.

مقر لشركة موبايلي السعودية، الرياض، السعودية.

Gettyimages

زاوية عربي


أعلنت شركة اتحاد اتصالات السعودية (موبايلي) عن اتفاقية تمويل بالمرابحة بقيمة 7.6 مليار ريال (2 مليار دولار) مع بنوك سعودية، بحسب بيان من الشركة منشور على موقع البورصة السعودية اليوم.

ما هو تمويل المرابحة؟

هو أحد أنواع التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية، وعادة ما يتم عن طريق شراء البنك أصول ثم بيعها لطالب التمويل بسعر أعلى، ويبقى البنك مالك للأصل حتى سداد قيمة العقد بالكامل.

خلفية عن موابيلي

بدأت الشركة خدماتها في السعودية عام 2005، وهي مدرجة في البورصة السعودية، بحسب موقع تداول، وتعمل في تقديم جميع خدمات الاتصالات; التليفون والإنترنت، بحسب قوائمها المالية في نهاية العام الماضي.

التفاصيل

قالت الشركة في نفس البيان ان الهدف من التمويل هو استبدال تمويل قائم، وان الاتفاقية الجديدة ستخفض تكلفة الدين "بشكل ملحوظ"، لكن لم تحدد الشركة قيمة ما ستوفره.

وبحسب نفس البيان، فان البنوك التي ستقوم بالتمويل هي: بنك الرياض، البنك العربي الوطني، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي البريطاني، ومجموعة سامبا المالية. ولم يوضح البيان نسبة مساهمة كل بنك في التمويل.

وستكون مدة التمويل 7 سنوات، بحسب البيان.

خلفية عن البنوك الممولة

بنك الرياض: هو أحد أبرز البنوك السعودية، وتأسس في 1957، ويعمل في السعودية من خلال 334 فرع، كما انه مدرج في البورصة السعودية، بحسب موقع البورصة.

البنك العربي الوطني: بدأ عمله في عام 1980، ولديه 140 فرع في السعودية، وهو مدرج بالبورصة السعودية، بحسب موقع البورصة.

البنك السعودي الفرنسي: بدأ عمله في عام 1977، ولديه 83 فرع في السعودية، وهو مدرج بالبورصة السعودية، حسب موقع البورصة.

البنك السعودي البريطاني (ساب): بدأ نشاطه في عام 1978، ولديه نحو 100 فرع في السعودية، وهو مدرج بالبورصة السعودية، حسب موقع البورصة.

مجموعة سامبا المالية: هي شركة سعودية، تقدم خدماتها المالية في السعودية، المملكة المتحدة، باكستان، دبي، وقطر، وتأسست في عام 1980، وهي مدرجة بالبورصة السعودية، بحسب موقع البورصة.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: ياسمين صالح yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا