مصر توقع عقد مصنع غزل تقول أنه سيكون "الأكبر في العالم"

780 مليون جنيه تكلفة المشروع

  
صورة للعلم المصري

صورة للعلم المصري

Getty Images/Robert Muckley

زاوية عربي

قالت وزارة قطاع الأعمال العام المصرية، اليوم الخميس، إن الشركة القابضة للغزل والنسيج، التابعة لها، وقعت عقد إنشاء مصنع غزل جديد في مدينة المحلة الكبرى، مع شركة جاما للإنشاءات.

وأضافت الوزارة أن المشروع الجديد سيقام بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى -  التابعة للقابضة للغزل والنسيج - وأنه يعد "أكبر مصنع غزل على مستوى العالم".

ويقام المصنع الجديد على مساحة 62.5 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية 780 مليون جنيه (48.9 مليون دولار).

خلفية عن الشركة القابضة وشركة المحلة

(بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة قطاع الأعمال)

الشركة القابضة للغزل والنسيج: تأسست عام 1991، وهي مملوكة بالكامل لوزارة قطاع الأعمال العام، ويتبعها 25 شركة تعمل في مجالات الغزل والنسيج والقطن والملابس.

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى: تأسست عام 1927، وهي مملوكة بالكامل للشركة القابضة للغزل والنسيج، وتعتبر من أكبر الشركات في الشرق الأوسط التي تعمل في مجال الغزل.

خلفية عن شركة جاما

(بحسب موقعها الإلكتروني)

شركة جاما للإنشاءات: تأسست عام 1991، ومقرها مصر، ومتخصصة في أعمال المقاولات والإنشاءات.

التفاصيل

قالت وزارة قطاع الأعمال في بيانها اليوم إن المصنع الجديد تبلغ قدرته الإنتاجية 30 طن غزل في اليوم، وإن أعمال الإنشاء تستغرق حوالي 14 شهر.

ويأتي إنشاء مصنع الغزل الجديد ضمن خطة تطوير تشمل جميع شركات القطن والغزل والنسيج الحكومية، التي عانت من خسائر كبيرة وعدم تحديث في السنوات الماضية، وبحسب بيان وزارة قطاع الأعمال العام فإن تنفيذ الخطة يستغرق نحو عامين ونصف بتكلفة تتجاوز 21 مليار جنيه (1.3 مليار دولار).

وتتضمن خطة التطوير تحديث الإنشاءات والآلات، وتطوير نظم الإدارة والتسويق والتدريب، بالإضافة إلى دمج الشركات التابعة للقابضة للغزل والنسيج في 10 كيانات "قوية وقادرة على المنافسة ومضاعفة طاقتها الإنتاجية الحالية 3 أضعاف"، بحسب البيان.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا