|04 ديسمبر, 2019

مصر توقع اتفاقية تمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية

التمويل بهدف استيراد المنتجات البترولية والسلع التموينية للعام القادم

مصر توقع اتفاقية تمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية
REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زاوية عربي

أعلن مجلس الوزراء المصري عن توقيع اتفاقية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل استيراد منتجات بترولية وسلع تموينية لعام 2020، بقيمة تصل إلى 1.1 مليار دولار، بحسب بيان منشور اليوم على الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على موقع فيسبوك.

ولم يعطي البيان تفاصيل عن هذه المنتجات أو حجمها.

خلفية عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة:

بدأت عملها في عام 2008 ومقرها السعودية، وهي جزء من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ولكنها تعمل  تحت إدارة مستقلة عن البنك، بحسب موقع المؤسسة.

وتم تأسيسها بهدف تعزيز التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي - والتي تضم57 دولة من ضمنها معظم الدول العربية منها السعودية، مصر وإيران، بحسب موقع المؤسسة ومنظمة التعاون الإسلامي.

ما هي السلع التموينية؟

تقدم مصر دعم للمواطنين المستحقين للدعم من خلال بطاقات إلكترونية تمكنهم من صرف السلع الأساسية مثل الأرز والسكر بأسعار رمزية وبحصة نقدية شهرية محددة للفرد. ويطلق على هذه السلع المقدمة من خلال هذا الدعم السلع التموينية.

التفاصيل:

يعتبر هذا الاتفاق ضمن اتفاقية بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والموقعة في يناير 2018 لتمويل التجارة بقيمة 3 مليار دولار، بحسب بيان اليوم.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا