|05 نوفمبر, 2019

مصر تعلن بدء إنتاج الغاز من بئرين في البحر المتوسط

معدل إنتاج البئرين يصل إلى حوالي 190 مليون قدم مكعب غاز في اليوم

مصر تعلن بدء إنتاج الغاز من بئرين في البحر المتوسط
REUTERS/Amr Dalsh

زاوية عربي

أعلن مجلس الوزراء المصري بدء إنتاج الغاز من بئرين بحريين في البحر المتوسط أمام دلتا النيل بمعدل إنتاج يصل إلى حوالي 190 مليون قدم مكعب غاز وحوالي 1300 برميل متكثفات في اليوم، بحسب بيان نشر عبر الصفحة الرسمية للمجلس على موقع فيسبوك.

ما هي المتكثفات؟

هي سوائل تكون مصاحبة للغاز الطبيعي في الحقول وتستخدم في الصناعات البتروكيماوية.

التفاصيل

قال المجلس أن البئرين هما "بلطيم جنوب غرب -1 وبلطيم جنوب غرب -2" وانه تم البدء بإنتاج الغاز من هذه الحقول في إطار برنامج يهدف لاستدامة تأمين وتلبية احتياجات السوق المحلى وقطاعات الدولة المختلفة من الغاز الطبيعى وتوجيه الفائض منه إلى صناعات القيمة المضافة المرتبطة بالغاز الطبيعي، حسب البيان.

ويجري العمل في الفترة الراهنة على أعمال الحفر للبئر الثالث ضمن خطة التنمية لوضعه على الإنتاج، بحسب البيان.

وقامت شركة بترول بلاعيم الحكومية بتنفيذ العمل في الآبار الجديدة بالنيابة عن هيئة البترول المصرية و شركتي إيني الإيطالية و بريتيش بتروليوم (BP) البريطانية أصحاب حق الامتياز في الحقل.

خلفية سريعة عن الغاز الطبيعي في مصر

عانت مصر من نقص في الغاز الطبيعي قبل اكتشاف حقل ظهر العملاق في البحر المتوسط عام 2015 والذي ساعد على الوصول للاكتفاء الذاتي والبدء بالتصدير.

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا