مصر تحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر

القرار يهدف لحماية الصناعة الوطنية

  
أرفف أحد المتاجر في القاهرة

أرفف أحد المتاجر في القاهرة

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زاوية عربي

قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية، في بيان اليوم الخميس، إنها قررت حظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر، إلا الكميات المستوردة ضمن مستلزمات إنتاج الصناعات الدوائية بشرط موافقة وزارة الصحة.

كما قررت الوزارة عدم السماح باستيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر أيضا، إلا بناء على موافقة بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيري التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية، بحسب البيان.

التفاصيل

وقالت وزارة التجارة والصناعة إن حظر استيراد السكر "يستهدف حماية الصناعة الوطنية من تقلبات أسعار السكر العالمية الناجمة عن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها والتي أدت إلى هبوط أسعار السكر وبصفة خاصة السكر الخام بنسبة 30%".

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة في البيان، إن "هذه التقلبات (في الأسعار) تسمح باستيراد السكر بأسعار تقل عن تكلفة إنتاجه في مصر وهو ما يمثل ضرر بالغ للصناعة المحلية".

وأضافت نيفين ان حظر الاستيراد يعطي فرصة لصناعة السكر المحلية للتعافي من الأضرار الناتجة عن الأسعار العالمية والأضرار التي تعرضت لها بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

للمزيد: تحديات السوق تدفع الدلتا للسكر المصرية للتحول إلى الخسارة في الربع الأول

وضع إنتاج واستهلاك السكر في مصر

وقال علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، في البيان، ان الفترة الماضية شهدت زيادة كبيرة في واردات السكر وتكدس المخزون لدى الشركات المحلية.

وبحسب الوزير فإن حجم استهلاك مصر من السكر يبلغ ما بين 3 و3.2 مليون طن في السنة، منها 2.4 مليون طن ينتج في السوق المصري.

وقال علي ان المشروعات الجديدة التي ستدخل مرحلة الإنتاج قريبا ستسهم في تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من السكر.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا