محمد بن راشد يجري سلسلة تعديلات حكومية وإدارية في الإمارات

التقرير فيه أبرز التعديلات والتغييرات الجديدة

  
محمد بن راشد آل مكتوم

محمد بن راشد آل مكتوم

زاوية عربي

أعلن الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي عن إجراء سلسلة تغييرات حكومية وإدارية، وذلك بحسب بيان منشور على صفحته الرسمية على تويتر اليوم.

ووفق البيان، شملت التغييرات إعادة تشكيل الحكومة الإماراتية إلى جانب دمج وزارات وهيئات رسمية بالإضافة إلى تغيير صلاحيات ومسؤوليات.

أبرز التغييرات والتفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

- إلغاء 50% من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية خلال عامين.

- دمج نحو 50% من الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات.

- استحداث مناصب وزراء دولة جدد.

- إنشاء وزارة للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدل من وزارة الصناعة والطاقة.

بالتفصيل:

الوزارات الجديدة

- تعيين سلطان الجابر، وزير الدولة والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، وزير للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

- دمج وزارة الطاقة مع وزارة البنية التحتية ليصبح اسمها وزارة الطاقة والبنية التحتية، وتعيين سهيل المزروعي - وزير الصناعة والطاقة الحالي - وزير لها.

- تعيين 3 وزراء ضمن وزارة الاقتصاد على الشكل التالي:

1 - عبدالله بن طوق المري وزير للاقتصاد.

2 - أحمد بالهول الفلاسي - وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء الحالي - وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

3 - ثاني الزيودي - وزير التغير المناخي والبيئة الحالي - وزير دولة للتجارة الخارجية.

- تعيين مريم المهيري كوزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي بدل من وزيرة دولة للأمن الغذائي، تعيين عبد الله النعيمي - وزير البنية التحتية الحالي - كوزير للتغيير المناخي والبيئة.

- تعيين محمد حمد الكويتي رئيس للأمن السيبراني في الحكومة.

- استحداث منصب وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الصناعي وتطبيقات العمل عن بعد وتعيين عمر العلماء - وزير الذكاء الصناعي الحالي - مسؤول عن هذا الملف.

- تعيين سارة الأميري كوزير الدولة للتكنولوجيا المتقدمة ورئيسة وكالة الإمارات للفضاء بدل من وزير الدولة للعلوم المتقدمة  فقط وهي حالا تشغل منصب رئيس مجلس علماء الإمارات أيضا.

دمج أو استحداث مؤسسات جديدة

- دمج المجلس الوطني للإعلام والمؤسسة الاتحادية للشباب مع وزارة الثقافة لتكون وزارة الثقافة والشباب وتضم وزيرين هما: شما المزروعي - وزيرة الدولة لشؤون الشباب  الحالية- في نفس المنصب، ونورة الكعبي- وزيرة الثقافة الحالية - كوزيرة للثقافة والشباب.

- إلحاق الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، مجموعة بريد الإمارات، مؤسسة الإمارات العامة للنقل، ومؤسسة الإمارات العقارية بجهاز الإمارات للاستثمار.

- دمج الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية ضمن وزارة تنمية المجتمع.

- نقل ملف جودة الحياة والسعادة لوزارة تنمية المجتمع وتعيين حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة لها، وتعيين عهود الرومي -وزيرة الدولة للسعادة الحالية - وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل.

- إنشاء المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات ويكون تابع لمجلس الوزراء.

سبب التغييرات والتعديلات

قال الشيخ محمد بن راشد: "هدفنا من التغييرات الهيكلية اليوم هو حكومة أسرع في اتخاذ القرار .. وأكثر مواكبة للمتغيرات .. وأفضل في اقتناص الفرص وفي التعامل مع المرحلة الجديدة في تاريخنا .. حكومة مرنة وسريعة هدفها تعزيز منجزات ومكتسبات الوطن،" وفق نفس البيان أيضا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا