ما هي مسرعة أعمال مسك 500؟

تبلغ قيمة التمويل الاستثماري التي قد تحصل عليها الشركات المشاركة  50,000 دولار

  
صورة لمؤتمر مسك، الرياض 2018

صورة لمؤتمر مسك، الرياض 2018

REUTERS/Faisal Al Nasser

زاوية عربي

مسرعة أعمال مسك 500 هو برنامج مشترك بين مؤسسة مسك و 500 Startups يستمر لمدة 14 أسبوع لعدد من الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، حيث يوفر لها تدريبات وإرشادات وفرص للتواصل في مجتمع ريادة الأعمال وكذلك فرصة للحصول على استثمار تمويلي، بحسب الموقع الرسمي لمسك 500.

ما هي مسرعات الأعمال؟

مسرعات الأعمال هي كيانات تحتضن الشركات الناشئة في مراحلها الأولية وتقدم لها أنواع مختلفة من الدعم بهدف تطوير وتسريع أعمالهم وقد تستثمر في بعض من تلك الشركات مقابل نسبة بسيطة من تملك أسهم في الشركة.

خلفية عن مؤسسة مسك

هي مؤسسة خيرية مقرها السعودية تابعة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان وتطمح إلى جعل السعودية مركز عالمي للابتكار من خلال استثمار الفرص في المملكة وتنفيذ المشاريع الشبابية وتطوير مهارتهم، وذلك بحسب الموقع الرسمي للمؤسسة.

خلفية عن 500 startups

هي شركة استثمار ومسرعة أعمال عالمية في المراحل الأولية للشركات الناشئة وتأسست في الولايات المتحدة في 2010 واستثمرت حتى الآن في أكثر من 2400 شركة ناشئة عالميا. وتستثمر في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط منذ عام 2011 من خلال صندوق الاستثمار الخاص بها 500 Falcons، وذلك بحسب الموقع الرسمي للشركة.

ويستهدف البرنامج استقبال من 15 إلى 20 شركة وتبلغ قيمة التمويل الاستثماري التي قد تحصل عليها شركة من المشاركين 50,000 دولار مقابل نسبة تملك في الشركة تبلغ 7%، بحسب موقع مسك 500.

يهدف البرنامج إلى المساهمة في تسريع الابتكار وتطوير الأعمال الناشئة في أفريقيا والشرق الأوسط وتوفير الدعم لهم، بحسب موقع مسك.

يتم إطلاق البرنامج مرتين في العام ويتم بدء استقبال طلبات التقديم في نوفمبر وحتى ديسمبر، بحسب موقع مسك 500.

تم تخريج الدفعة الأولي في مايو 2019 والثانية في ديسمبر الماضي، بحسب موقع مسك 500. وتم تخريج الدفعة الثالثة، المكونة من 16 شركة، الشهر الماضي عن بعد، وفق تقارير إعلامية. 

في الدفعة الأولي، وطبقا لموقع مسك 500، تم استقبال 19 شركة من السعودية والإمارات ومصر وفلسطين والكويت والجزائر، في مجالات تكنولوجيا الزراعة وتكنولوجيا التعليم والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية ومجالات أخرى.

وفي الدفعة الثانية، استقبل البرنامج 18 شركة من السعودية والإمارات والبحرين والأردن ومصر في مجالات البناء والأسواق العقارية والتعليم والطعام والمدفوعات والموضة وغيرهم ومجالات أخرى.

(إعداد: ياسمين نبيل، وقد عملت ياسمين سابقا كصحفية في موقع ومضة في الإمارات)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا