|19 ديسمبر, 2019

ماذا يحدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟

المعلومات والتفاصيل بحسب موقع الكونجرس والدستور الأمريكي وتقارير إعلامية

ماذا يحدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟
REUTERS/Leah Millis

زاوية عربي

صوت مجلس النواب الأمريكي أمس الأربعاء على عزل الرئيس دونالد ترامب، بعد الموافقة على فقترين هما إساءة استخدام النفوذ، وعرقلة عمل الكونجرس، بحسب موقع الكونجرس الأمريكي وتقارير إعلامية.

ما هي التهم الموجهة لترامب؟

بحسب تقارير إعلامية، فان ترامب استغل سلطته كرئيس للولايات المتحدة للضغط على أوكرانيا لتلطيخ سمعة منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية القادمة في نوفمبر 2020، جو بايدن (ديمقراطي)، عن طريق منع مساعدات أمنية لأوكرانيا ب391 مليون دولار، كما منع اجتماع طلبت أوكرانيا أن يعقده رئيسها فولوديمير زيلينسكي بالبيت الأبيض.

والاتهام الثاني هو عرقلة عمل الكونجرس الأمريكي عن طريق توجيه مسؤولي الإدارة والأجهزة بعدم حضور استدعاءات قانونية من مجلس النواب لتقديم شهادتهم والوثائق المتعلقة بالمساءلة.

 ما هو الكونجرس الأميركي؟

هو أعلى سلطة تشريعية في البلاد، وينقسم لمجلس نواب ومجلس شيوخ.

مجلس النواب يسيطر عليه الديمقراطيون، وهم من نجحوا في التصويت ضد ترامب، الذي ينتمي للجمهوريين.

على جانب آخر يسيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ، وينص الدستور الأمريكي على ان مجلس الشيوخ هو من لديه السلطة الوحيدة لإدانة الرئيس وعزله بعد تصويت ثلثي أعضاءه.

هل تم عزل ترامب؟

لم يتم حد الآن.

هل يمكن ان يعزل؟

يمكن، ولكن في حال موافقة ثلثي نواب مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه حزب ترامب الجمهوري.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا