|08 ديسمبر, 2019

لماذا رفضت الجمعية العمومية لشركة أكتوبر فارما المصرية زيادة رأس المال؟

التقرير به الأسباب والتفاصيل

صورة لأدوية

صورة لأدوية

Getty Images

زاوية عربي

رفضت الجمعية العمومية لشركة أكتوبر فارما المصرية زيادة رأسمال الشركة المرخص به والمدفوع، بعد اعتراض الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والتي تملك 29.96% من أسهم الشركة، بحسب بيان من الشركة منشور اليوم وبيان سابق للشركة به نسب أكبر ملاكها منشور على موقع البورصة المصرية، في 14 أكتوبر الماضي.

ما هو رأس المال المرخص به والمدفوع؟

رأس المال المرخص به هو الحد الأقصى لرأسمال الشركة الذي تسمح به الهيئات المنظمة، مثل هيئة الرقابة المالية في مصر، ويمكن زيادته من خلال عدة إجراءات منها موافقة مساهمي الشركة والهيئات المنظمة.

رأس المال المدفوع، هو رأس المال الذي دفعه مساهمي الشركة بالفعل، ويمكن زيادته بعدة طرق منها الاكتتاب.

خلفية عن شركة أكتوبر فارما:

تأسست الشركة في عام 1987، ويقع مقرها الرئيسي في السادس من أكتوبر، غرب القاهرة، وتعمل الشركة في إنتاج الأدوية، بحسب التقرير السنوي للشركة لعام 2018، وهي مدرجة بالبورصة المصرية حسب موقع البورصة.

التفاصيل:

رفضت الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، زيادة رأس المال بالقيمة الإسمية للسهم، وطلبت أن تكون الزيادة بالقيمة السوقية، أي بالقيمة الإسمية مضاف إليها علاوة إصدار، وليس بالقيمة الإسمية فقط، بحسب بيان اليوم.

خلفية عن الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية:

هي شركة أسسها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وهو مجلس اقتصادي عربي مشترك، في عام 1976، برأسمال 300 مليون دولار، ومقرها الأردن، ويساهم فيها 16 دولة عربية وهم: السعودية، العراق، قطر، الكويت، ليبيا، الإمارات، سوريا، تونس، البحرين، اليمن، سلطنة عُمان، الجزائر، الأردن، السودان، فلسطين، ومصر، بهدف دعم صناعة الدواء في الوطن العربي، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

ويندرج تحت الشركة العديد من شركات الأدوية، مثل سبيماكو الدوائية في السعودية، وشركة الخليج للصناعات الدوائية في الإمارات، ومركز أكاديما للدراسات البيلوجية والدوائية بالأردن، والشركة العربية لإنتاج الأدوية البيطرية بالسودان، وغيرها من الشركات في دول عربية.

ما هي القيمة الإسمية والقيمة السوقية وعلاوة الإصدار؟

القيمة الإسمية هي قيمة السهم عند إصداره أو عند تأسيس الشركة، والقيمة السوقية هي سعر السهم في البورصة، وعلاوة الإصدار هي مبلغ يضاف على القيمة الإسمية للسهم في حال الاكتتاب، لبيعه بسعره السوقي للمستثمرين.

وبحسب نفس البيان يجب ان يوافق حاملي 75% من الأسهم الحاضرة للاجتماع حتى يتم تمرير قرار زيادة رأس المال، وقد وافق فقط حاملي 65.6% من الأسهم الحاضرة.

وتبلغ القيمة الإسمية لسهم أكتوبر فارما 10 جنيه، بينما يبلغ آخر سعر سوقي له 71.86 جنيه، بحسب موقع البورصة.

وقد ناقشت عمومية الشركة زيادة رأسمالها المرخص به من 60 مليون (3.7 مليون دولار)، إلى 300 مليون جنيه (18.6 مليون دولار)، ورأسمالها المدفوع من 60 مليون جنيه (3.7 مليون دولار)، إلى 120 مليون جنيه (7.4 مليون دولار)، بحسب بيان اليوم.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا