|27 يناير, 2020

كيف يرى صندوق النقد الوضع الاقتصادي بالكويت وما نصائحه؟

التقرير به أبرز توقعات صندوق النقد للاقتصاد الكويتي

أبراج الكويت

أبراج الكويت

Getty Images/ khaleel nadoum

زاوية عربي

سجل الناتج المحلي الإجمالي الكويتي نمو بنسبة 0.7 بالمئة بنهاية العام 2019، مقارنة بنسبة نمو بلغت 1.2 بالمئة خلال العام 2018، وذلك بحسب بيان لصندوق النقد الدولي صدر اليوم، ونشرته أيضا وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) اليوم.

ما هو الناتج المحلي الإجمالي؟: هو قيمة ما يتم إنتاجه من سلع وخدامات في منطقة معينة خلال فترة محددة.

وحققت القطاعات غير النفطية كالتجارة وغيرها نمو بنسبة 3 بالمئة، بدعم من الإنفاق الحكومي والإنفاق الاستهلاكي أيضا، بحسب التقرير.

وتوقع تقرير صندوق النقد تراجع إنتاج النفط 1 بالمئة في 2019، مع تمديد اتفاق خفض الإنتاج ل أوبك+، واتفاق أوبك+ وهو اتفاق بين دول أوبك ومنتجي نفط رئيسيين في العالم، منهم روسيا، لخفض الإنتاج بهدف موازنة الأسعار.

للمزيد:

أوبك واتفاق جديد لخفض إنتاج النفط... فما هي تفاصيل رحلة خفض الإنتاج وما الجديد؟

وبشكل عام يمثل النفط نحو 87.8 بالمئة من إيرادات الكويت في موازنة العام المالي الجديد والذي ينتهي في مارس 2021، بحسب بيان الموازنة المنشور على موقع وزارة المالية الكويتية.

وتبدأ السنة المالية للكويت في أبريل من كل عام وتنتهي في مارس من العام الذي يليه، بحسب بيان الموازنة.

للمزيد عن موازنة الكويت:

الكويت تعلن عن موازنة العام 2020 بعجز فعلي يتجاوز 25 مليار دولار

عجز تراكمي

توقع صندوق النقد الدولي، ان تسجل الموازنة الكويتية عجز تراكمي، وهو العجز في أكثر من فترة مالية، خلال الأعوام ال6 المقبلة بحوالي 180 مليار دولار.

توقعات صندوق النقد للاقتصاد الكويتي خلال العام 2020:

 (بحسب تقرير صندوق النقد)

* 3 بالمئة النمو المتوقع للقطاعات غير النفطية.

* 1.5 بالمئة نمو الناتج المحلي، وهو قيمة السلع والخدمات التي يتم إنتاجها داخل الدولة خلال فترة زمنية معينة.

* 1.8 بالمئة معدل التضخم، وهو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات.

أبرز النصائح

(بحسب تقرير صندوق النقد)

* تقليص فاتورة الأجور والرواتب الحكومية.

* خفض الدعم بشكل تدريجي، وهي مبالغ تدفعها الدولة لدعم أسعار سلع وخدمات، مثل الوقود والكهرباء.

* تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% لزيادة الإيرادات الضريبية، وهي أحد أنواع الضرائب على الاستهلاك.

* فرض ضرائب على السلع الكمالية، وهي السلع غير الضرورية.

* زيادة الاستثمارات العامة التي تعزز النمو كمشاريع البنية التحتية.

ما هو صندوق النقد؟

تأسس سنة 1944، ويعمل على مساعدة البلدان في خططها الاقتصادية، وتقديم الدعم المالي لها، والذي يكون غالبا على هيئة قروض. والصندوق يضم 189 دولة، وذلك بحسب موقع الصندوق الرسمي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل: ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا