كورونا يكبد مكاتب تأجير السيارات الأردنية خسائر بقيمة 141 مليون دولار

القطاع يضم 240 مكتب تشغل نحو 12,600 سيارة

  
علم الأردن

علم الأردن

REUTERS/Muhammad Hamed

قدر صالح جلوقة رئيس نقابة مكاتب تأجير السيارات في الأردن خسائر القطاع بنحو 100 مليون دينار أردني (141 مليون دولار) بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، وذلك بحسب مقابلة نشرتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم.

ووفق نفس المقابلة، تأتي هذه الخسائر بعد مضي 6 أشهر من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي فرضتها الحكومة لمنع تفشي الفيروس.

وبتاريخ 17 مارس الماضي اتخذت الحكومة الأردنية بحسب بيانات رسمية منشورة على بترا إجراءات للحد من انتشار كورونا منها: تعطيل عمل جميع المؤسسات والدوائر الحكومية، تعليق عمل وسائل النقل الجماعي، منع التنقل بين المحافظات، إغلاق المولات والمجمعات التجارية إلى جانب تعطيل حركة السفر من وإلى البلاد.

التفاصيل

(بحسب نفس المقابلة)

قال صالح إن حجم الاستثمار بالقطاع بلغ بنهاية 2019 نحو 400 مليون دينار (564.2 مليون دولار)، متوقعا تراجعه إلى أقل من 300 مليون دينار (423.1 مليون دولار) بالفترة المقبلة.

وأوضح أن القطاع يعاني تراجع في الإيرادات وخسائر في القيمة السوقية للسيارات بالإضافة لتراكم الديون والفوائد المستخقة على المكاتب والشركات للبنوك.

وأكد أن نحو 40% من المكاتب ستقفل بنهاية العام الحالي.

خلفية سريعة عن القطاع

(المعلومات بحسب المقابلة أيضا)

يعمل في القطاع 240 مكتب تأجير سيارات تشغل نحو 12,600 سيارة.

يضم القطاع نحو 2,500 موظف.

مطالبات

طالب صالح في نفس المقابلة بإعفاء المكاتب من العوائد الاستثمارية التي تدفعها لهيئة تنظيم النقل البري - حكومية - والبالغة 200 دينار (282.1 دولار) عن كل سيارة وتخفيض رسوم ترخيص السيارات وتأمينها.

وطالب بتخفيض ضريبة المبيعات المستحقة على المكاتب إلى 8% من 16%، وفق المقابلة أيضا.

خلفية سريعة عن النقابة

نقابة مكاتب تأجير السيارات في الأردن هي كيان غير حكومي يضم كافة شركات ومكاتب التأجير، وهي تعمل على متابعة وتنظيم شؤون القطاع والعاملين فيه، وفق تقارير صحفية محلية.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا