قفزة في أرباح جي بي أوتو المصرية بالربع الأول بفضل الأنشطة التمويلية

التفاصيل في التقرير

  
صورة لشارع بالقاهرة، مايو 2020

صورة لشارع بالقاهرة، مايو 2020

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

قفزت أرباح شركة جي بي أوتو المصرية، وهي أكبر شركة تجميع وتوزيع سيارات في مصر، خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى ما يزيد على أربعة أمثالها، بفضل الأنشطة التمويلية، وتعافي مبيعات السيارات في بداية 2020 قبل تأثير أزمة فيروس كورونا على المبيعات، بحسب بيان من الشركة للبورصة المصرية اليوم الأحد.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة المنشورة على موقع البورصة المصرية، ارتفاع صافي الأرباح إلى نحو 138.4 مليون جنيه (8.8 مليون دولار)، في الربع الأول من العام الجاري، مقابل حوالي 26.2 مليون جنيه (1.7 مليون دولار) في نفس الفترة من عام 2019، بزيادة حوالي 4.3 مرة.

نبذة سريعة عن جي بي اوتو

تأسست الشركة في أربعينات القرن الماضي، وأدرجت في البورصة المصرية عام 2007، وهي مملوكة بنسبة 62.9% لعائلة غبور وهي عائلة مصرية شهيرة في مجال الأعمال، والباقي أسهم حرة متداولة في البورصة، بحسب موقع الشركة الرسمي وبيانات الشركة للبورصة.

وتعمل الشركة في 6 قطاعات أساسية، هي السيارات والدراجات البخارية، الشاحنات التجارية، معدات الإنشاء، والإطارات، بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع لجميع قطاعاتها.

وتركز الشركة على أنشطة تجميع وتصنيع وتمويل وخدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات، بحسب موقع الشركة الإلكتروني. وتعمل الشركة بصفة أساسية في السوق المصري بالإضافة إلى العراق.

وتمتلك الشركة مجموعة من توكيلات السيارات من بينها هيونداي ومازدا وشيري، وشاحنات وأتوبيسات فولوفو.

ولدى جي بي أوتو شركة تابعة متخصصة في الخدمات التمويلية غير المصرفية وهي جي بي كابيتال.

ويتبع شركة جي بي كابيتال شركات جي بي ليس، التي تعمل في مجال التأجير التمويلي، ودرايف التي تعمل في نشاط التخصيم وتمويل السيارات، وتساهيل للتمويل متناهي الصغر، وهرم للنقل السياحي التي تعمل في خدمات تأجير أسطول السيارات، ومشروعي التي تعمل أساسا في التمويل متناهي الصغر للعملاء الراغبين في شراء "التوك توك".

التفاصيل

(بيان الشركة للبورصة اليوم)

-          زادت إيرادات الشركة بنحو 0.8% في الربع الأول من العام الجاري إلى 5.89 مليار جنيه (374.6 مليون دولار)

-          بلغت إيرادات قطاع السيارات 4.7 مليار جنيه (298.9 مليون دولار) خلال الربع الأول بانخفاض سنوي 4.1%، لكن القطاع حقق نقطة التعادل ليعوض خسائر صافية بقيمة 93.1 مليون جنيه (5.9 مليون دولار) في الربع المماثل من العام الماضي.

-          سجلت إيرادات شركة جي بي كابيتال في الربع الأول 1.4 مليار جنيه (89 مليون دولار) بزيادة 24.2%.

-          زادت التمويلات التي قدمتها جي بي كابيتال بنسبة 17% في الربع الأول لتصل إلى 10 مليار جنيه (636 مليون دولار).

-          ارتفع صافي ربح جي بي كابيتال بنسبة 21% في الربع الأول إلى 143.6 مليون جنيه (9.1 مليون دولار)

تعليق تحليلي

قالت شركة شعاع للأوراق المالية في مذكرة بحثية اليوم، اطلعت عليها زاوية عربي، إن زيادة أرباح جي بي أوتو في الربع الأول من العام ترجع إلى انخفاض تكاليف التمويل والتسويق.

وأضافت أن النتائج القوية التي حققتها شركة جي بي كابيتال، الذراع التمويلي لجي بي أوتو، يرجع إلى"النتائج القوية التي حققتها شركة درايف للتمويل الاستهلاكي، وشركتي التمويل متناهي الصغر مشروعي وتساهيل".

 تعليق مسؤول بالشركة

قال رؤوف غبور رئيس شركة جي بي أوتو في بيان للبورصة المصرية اليوم، إن "الشركة استهلت عام 2020 بانطلاقة قوية في ضوء الانتعاش الملحوظ في سوق السيارات المصري، لكن سرعان ما توقف ذلك التعافي بنهاية الربع الأول من العام نتيجة انتشار فيروس كورونا".

وأضاف ان "صناعة السيارات تأثرت بالتحديات الاستثنائية التي ألقت بظلالها على معدلات الطلب منذ منتصف مارس الماضي وتفاقمت مع عدم وضوح الرؤية حول مدى استمرار الأزمة الراهنة".

وأشار إلى التأثير السلبي على المبيعات في مصر مع فرض إجراءات احترازية لمواجهة كورونا كان من بينها إغلاق مؤقت لوحدات تراخيص السيارات، وكذلك الحال في  العراق حيث تراجعت مبيعات هناك بنسبة 5.4% بسبب حظر التجوال، بحسب ما قاله رئيس الشركة في البيان.

وقال رؤوف إن "الشركة تتوقع تراجع معدلات الطلب ونتائج الشركة خلال الأشهر المقبلة في ظل التحديات الصعبة الراهنة".

وأضاف أن الشركة تعمل على تخفيف الأثر السلبي لتداعيات انتشار فيروس كورونا على قطاعاتها المختلفة والسيطرة على الإنفاق والمصروفات.

وقال إن "الفترة الأخيرة شهدت زيادة في زوار معارض السيارات التابعة للشركة بالتزامن مع إعادة تشغيل تراخيص السيارات وتأقلم المستهلكين مع الأوضاع الراهنة، وذلك بعد انخفاض الطلب بشكل ملحوظ من أواخر شهر مارس إلى نهاية أبريل".

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن الأداء)

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا