|16 يناير, 2020

قطر تصدر قرارات جديدة بشأن ضوابط خروج العاملين الوافدين خارج البلاد

التقرير به التفاصيل التي شملها القرار   

صورة للعلم القطري

صورة للعلم القطري

REUTERS/Thomas White/Illustration

زاوية عربي  

أعلنت قطر عن ضوابط وإجراءات جديدة بخصوص خروج بعض فئات العاملين من الغير المواطنين خارج البلاد، وذلك بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

التفاصيل (بحسب قنا) 

بموجب القرار الجديد فإنه يحق للوافدين العاملين في: الوزارات، الأجهزة الحكومية، الهيئات والمؤسسات العامة، قطاع النفط والغاز والشركات التابعة له، الخروج المؤقت أو المغادرة النهائية للبلاد خلال فترة عقد العمل. 

كما يحق للعمال الوافدين العاملين في القطاع البحري، الزراعي، الرعي، والمكاتب الخاصة الخروج المؤقت أو النهائي من البلاد خلال فترة العقد.  

وأشار القرار إلى أنه يحق لصاحب العمل تقديم طلب مسبب ومسبق لوزارة الداخلية بأسماء العاملين الذي يرى أن هناك ضرورة بموافقته المسبقة قبل مغادرتهم البلاد بسبب طبيعة عملهم، بما لا يتجاوز 5 بالمئة من إجمالي عدد العاملين لديه. 

وبموجب القرار الجديد أيضاً يحق للعاملين بالمنازل الخروج المؤقت أو المغادرة النهائية للبلاد خلال مدة عقد العمل بعد إبلاغ صاحب العمل قبل رغبتهم بالمغادرة بـ 72ساعة. 

ماذا يعني القرار؟  

يلغي القرار الحاجة إلى تأشيرة مغادرة لمئات الآلاف من العمالة المنزلية الذين لم تشملهم إصلاحات سابقة، ومعظمهم من دول آسيوية مثل نيبال، الهند، والفيليبين، بحسب تقرير لوكالة رويترز. ويسمح القرار لمن شملهم بمغادرة البلاد بدون شرط الحصول على إذن من أصحاب العمل،  بحسب نفس التقرير.  

خلفية عن القرار 

ألغت قطر عام 2018 تأشيرة الخروج للكثير من العمال الأجانب، لكن تلك الإصلاحات لم تشمل عمال الخدمة المنزلية، موظفي الحكومة والمؤسسات العامة، قطاع النفط والغاز، والعاملين في البحر والزراعة. وبموجب القرار الجديد ستبقى تأشيرات الخروج مطلوبة لأفراد القوات المسلحة، ولعدد محدود من العمال والموظفين في المناصب الرئيسية، وفق تقرير رويترز. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

  

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا