فيتش تضع البنوك السعودية على قائمة ترقب تخفيض التصنيف...ما التحديات التي يواجها المقرضون في المملكة؟

وكالة التصنيف الائتماني تقول هناك مخاطر من هبوط سعر النفط

  
مدخل بنك في الرياض

مدخل بنك في الرياض

REUTERS/Faisal Al Nasser

زاوية عربي

من تميم عليان، الصحفي بموقع زاوية عربي

وضعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني 10 بنوك سعودية في قائمة ترقب تخفيض التصنيف الائتماني بسبب هبوط أسعار النفط وتأثيراته على الإنفاق الحكومي وقطاع البنوك، بحسب بيان صادر عن الوكالة الاثنين الماضي.

ماذا يعني ترقب تخفيض التصنيف؟

تعني ان وكالة التصنيف الائتماني تقوم بمراجعة حالة الشركة أو الدولة محل التصنيف مع ترجيحات بخفض التصنيف، بحسب الموقع الرسمي لوكالة فيتش.

التفاصيل

قالت فيتش في البيان أن هناك أخطار متزايدة من "تدهور قوي وطويل" في الأوضاع التي تواجهها البنوك بعد هبوط أسعار النفط وخفض أسعار الفائدة و "عدم وضوح الصورة فيما يخص الإنفاق الحكومي".

خلفية سريعة عن خفض سعر الفائدة

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) الاثنين تخفيض أسعار الفائدة في السعودية ب0.75% لتتراوح بين 1% و0.5% بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) بتخفيض الفائدة 1%، بحسب بيان رسمي للمؤسسة على موقعها الإلكتروني.

وأضافت فيتش: "انخفاض الإنفاق الحكومي في قطاعات مهمة من الاقتصاد والمستحقات المتأخرة قد يكون له تأثير الدومينو على معظم القطاعات في الاقتصاد. قطاعات البناء والتشييد والفنادق -التي تقع تحت ضغط تأثير فيروس كورونا الجديد- بائعي التجزئة وتجار السيارات من المرجح أن يتأثروا وهو بدوره ما قد يؤثر على قدرة المقترضين على رد ديونهم".

كما أن البنوك قد تواجه مشكلة في السيولة المتاحة، بحسب بيان فيتش، إذا ما لجأت الحكومة السعودية لسحب جزء من ودائعها في البنوك والتي قدرتها الوكالة ب 23% من ودائع البنوك.

خلفية عن الوضع الاقتصادي في السعودية

لجأت السعودية إلى رفع إنتاجها من النفط وتخفيض أسعار بيعه، بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية، بعد فشل منتجي النفط في الاتفاق على خفض جديد للإنتاج الاسبوع قبل الماضي لمواجهة نقص الطلب نتيجة لتأثر النشاط الاقتصادي بانتشار فيروس كورونا الجديد. وأدت هذه التحركات إلى هبوط أسعار النفط عالميا بشكل كبير.

انخفض معدل النمو في السعودية إلى 0.3% في عام 2019 مقارنة ب2.4% عام 2018 بسبب انكماش القطاع النفطي بنسبة 3.6% خلال العام الماضي، بحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية. ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 1.9% في 2020، حسب التوقعات على موقع الصندوق. فيما تتوقع الحكومة السعودية ارتفاع النمو في 2020 إلى 2.3%، حسب بيانات وزارة المالية السعودية.

وتتوقع الحكومة السعودية أن يرتفع عجز الموازنة إلى 6.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 مقارنة ب4.7% في التوقعات ل2019، حسب موازنة 2020 المنشورة على موقع وزارة المالية.

للمزيد:- تحركات السعودية في سوق النفط..ما الدوافع وما النتائج على اقتصاد المملكة؟

   - موازنة السعودية 2020...هل تتبع المملكة نصيحة صندوق النقد بالسيطرة على العجز؟

ما هو العجز المالي للدول؟

هو ما يحدث عندما تتخطى قيمة نفقات الدولة إيراداتها ويتم نسب العجز إلى الناتج المحلي.

ما هو الناتج المحلي؟

هو مجموع قيمة السلع والخدمات التي انتجت داخل دولة ما في وقت محدد.

ويساهم قطاع النفط والغاز بحوالي 50% من الناتج المحلي الإجمالي السعودي وحوالي 70% من إيراد الصادرات، بحسب منظمة الأوبك.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية تعليق الدخول إلى أراضيها بغرض العمرة أو السياحة من بعض الدول التي ينتشر بها فيروس كورونا وهو ما سيؤثر سلبا على قطاع السياحة الذي يشكل 10% من الناتج المحلي الإجمالي حسب تقرير نشرته الشهر الماضي شركة أبحاث كابيتال ايكونوميكس Capital Economics، والتي مقرها لندن.

رأي خبير

يقول طلحة نزر، رئيس إدارة الأبحاث لدى الجزيرة كابيتال –وهو بنك استثماري تابع لبنك الجزيرة السعودي- في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من الرياض: "من الطبيعي ان تحدث مثل هذه الخطوة في ظل الضغوط التي يواجها الاقتصاد السعودي وهو شيء طبيعي أن ينعكس على البنوك".

وأضاف طلحة أن التحدي الرئيسي للبنوك سيكون في تأثر نمو القروض سلبا بهذا الوضع وهو ما قد يؤثر على صافي هامش الفائدة.

ما هو صافي هامش الفائدة؟

هو الفارق بين ما تجنيه البنوك من عمليات الإقراض وما تدفعه كفوائد على الودائع وهو مؤشر لربحية البنك. ويؤدي تراجع حجم القروض إلى انخفاض الفوائد التي تجنيها البنوك منها وهو ما يؤثر على ربحيتها.

وقال طلحة: "الحكومة السعودية لديها خيار اللجوء للسوق وطرح ديون حكومية في ظل أسعار رخيصة والطروحات الأخيرة كانت جيدة، قد يوفر ذلك حماية للحكومة مما يجعل احتمالية اللجوء للودائع الحكومية لدى البنوك مستبعدة حاليا. الأمر يعتمد بشكل كبير على مدة بقاء هذا الوضع".

(وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا