|12 ديسمبر, 2019

فيتش تخفض التصنيف الائتماني  لبنك عوده وبيبلوس

التصنيف الجديد يعني ان البنكين قد لا يكون لديهم موارد مالية كافية للوفاء بالتزاماتهم المادية

فيتش تخفض التصنيف الائتماني  لبنك عوده وبيبلوس
Reuters/Andres Martinez Casares

زاوية عربي

قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتخفيض تصنيفها الائتماني لبنك عوده وبنك بيبلوس، وهما من أشهر بنوك لبنان،  لRD أو Restricted Default والذي يعني ان البنكين قد لا يكون لهما  موارد مالية كافية لتغطية التزاماتهم المادية وانهم لم يستطيعوا الوفاء ببعض هذه الالتزامات، وذلك بحسب بيان من فيتش اليوم وتعريفات الوكالة للتصنيف.

التفاصيل:

قالت الوكالة في بيانها ان التصنيف يعكس بعض  المشاكل والقيود  التي تواجهه البنوك  في لبنان في الفترة الحالية من حيث عدم توافر الدولار وحرية التعامل بالعملات الصعبة بما فيها الدفع  للعملاء.

خلفية سريعة عن وضع الدولار في لبنان:

بحسب بيان فيتش اليوم، حددت جمعية مصارف لبنان، والتي تنظم عمل البنوك العاملة في الدولة وذلك بحسب موقعها الرسمي، حد لسحب العملاء ب1,000 دولار في الأسبوع. 

للمزيد عن أحداث لبنان وتداعياتها على الاقتصاد:

الوضع في لبنان: نبذة سريعة على الوضع الاقتصادي ورأي خبير

خلفية عن البنكين:

بنك عوده:

هو ضمن مجموعة عوده والتي أسست في 1830 وأسس البنك في 1962. وهو من أشهر بنوك لبنان و له أفرع في عدة دول مثل مصر. تركيا، الأردن، العراق وفرنسا، بحسب موقع البنك الرسمي.

بنك بيبلوس:

أسس في 1963 وله عدة أفرع خارج لبنان في أرمينيا، بلجيكا، قبرص، الكونغو، فرنسا، العراق، نيجيريا، الإمارات والمملكة المتحدة، بحسب موقع البنك الرسمي.

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا