غلق الأسواق وتراجع التصدير يهبط بأرباح النساجون الشرقيون 10% في الربع الأول من العام

مسؤولة بالشركة تتوقع تحسن المبيعات في الربع الثالث 

  
شعار شركة النساجون الشرقيون، 22 مارس 2014. رويترز.

شعار شركة النساجون الشرقيون، 22 مارس 2014. رويترز.

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

من عبدالقادر رمضان الصحفي في موقع زاوية عربي

تراجعت أرباح شركة النساجون الشرقيون للسجاد المصرية في الربع الأول من العام الجاري بنحو 10.1% إلى حوالي 197.8 مليون جنيه (12.2 مليون دولار)، مقابل 220 مليون جنيه (13.6 مليون دولار) في نفس الفترة من 2019، بحسب القوائم المالية المجمعة التي أرسلتها الشركة للبورصة اليوم الأحد.

خلفية عن الشركة

تأسست عام 1979 وهي أكبر منتج للسجاد الصناعي في العالم، ومدرجة في البورصة المصرية. ولدى الشركة 31 مصنع في مصر والصين والولايات المتحدة، بحسب موقعها الإلكتروني، وموقع البورصة.

وتصدر الشركة منتجاتها لأسواق في أوروبا والصين وروسيا وقارتي آسيا وأفريقيا بالإضافة لدول عربية، بحسب التقرير السنوي للشركة عن عام 2018، والمنشور على موقعها الإلكتروني.

التفاصيل

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة النساجون الشرقيون تراجع مبيعاتها في الربع الأول من العام الجاري بنحو 12.8% إلى حوالي 2.3 مليار جنيه (142 مليون دولار) مقابل نحو 2.6 مليار جنيه (160.5 مليون دولار) قبل عام.

تعليق من الشركة

قالت ياسمين الجوهري، مديرة علاقات المستثمرين بالنساجون الشرقيون، في اتصال هاتفي من القاهرة مع زاوية عربي، إن تراجع المبيعات والأرباح سببه تداعيات انتشار فيروس كورونا التي أثرت على أسواق الشركة.

"62% من مبيعات الشركة تذهب للتصدير وقد تأثرت بسبب كورونا"، بحسب ما قالته ياسمين. 

وتوقعت أن تتحسن مبيعات وأرباح الشركة بداية من الربع الثالث من العام الجاري بعد فتح كثير من الدول في أوروبا وأمريكا لأسواقها خلال الفترة الأخيرة. 

"بداية من نهاية مايو الماضي نلاحظ تحسن في الطلبيات الجديدة بعد ان فتحت كثير من الدول أسواقها خصوصا في أوروبا وأمريكا، ونتوقع ان يظهر تأثير ذلك بشكل إيجابي على نتائج أعمال الربع الثالث من 2020"، وفقا لما قالته ياسمين.

وأشارت ياسمين إلى أن السوق المصري قد يحتاج مزيد من الوقت للتعافي مع استمرار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا والتي تتضمن حظر ليلي من الثامنة مساءا، وإغلاق المحلات التجارية والمولات الساعة الخامسة مساء كل يوم، والتي تتجه الحكومة لتخفيفها في الفترة المقبلة.

(ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا