|15 يناير, 2020

شركة جازان للطاقة والتنمية السعودية توقع مذكرة لدمج نشاطها بالاستزراع السمكي مع شركات أخرى

سينتج عن الدمج كيان جديد في مجال المزارع السمكية

مزارع أسماك في شبه جزيرة بيليساك، بكرواتيا، 18 يونيو 2010. رويترز.

مزارع أسماك في شبه جزيرة بيليساك، بكرواتيا، 18 يونيو 2010. رويترز.

REUTERS/Dado Ruvic

زاوية عربي

قالت شركة جازان للطاقة والتنمية السعودية انها وقعت مذكرة تفاهم مع 3 شركات أخرى، بهدف دمج قطاع الاستزراع السمكي بالشركة مع الشركات ال3، بحسب بيان من شركة جازان منشور اليوم على موقع البورصة السعودية.

ما هو الاستزراع السمكي؟

هو عملية تربية الأسماك في مزارع مائية بهدف زيادة إنتاج الأسماك.

ما هي مذكرة التفاهم؟

هي اتفاق مبدئي، وعادة ما يكون غير ملزم لأطرافه.

خليفة عن شركة جازان للطاقة والتنمية:

تأسست في عام 1993، وهي مدرجة في البورصة السعودية، وتعمل في امتلاك واستصلاح الأراضي الزراعية، وإقامة المشاريع الزراعية النباتية والحيوانية، وتربية وتسمين الأغنام والعجول، وإنتاج الدجاج، بالإضافة لإنشاء المزارع السمكية، بحسب ملف الشركة على موقع البورصة السعودية.

خلفية عن الشركات ال3 الأخرى:

(بحسب بيان اليوم ومواقع الشركات)

- شركة أسماك تبوك، وهي شركة رأسمالها 100 مليون ريال (26.7 مليون دولار)، وتقع مشاريعها بمنطقة تبوك شمال السعودية، وتأسست في عام 2005، وهي تعمل في الاستزراع السمكي، بحسب موقع الشركة الإلكتورني.

- شركة ثروات البحار، هي مشروع استزراع سمكي في جنوب مدينة ينبع، شرق السعودية، وتم تأسيسها في 2013، بحسب موقع المركز الدولي البحري، وهو مركز يقدم خدمات استشارية وإدارية لمشاريع الاستزراع السمكي.

- شركة مزارع الشرق للاستزراع المائي، وهي مزرعة أسماك متخصصة في إنتاج الأسماك والروبيان (الجمبري) على ساحل البحر الأحمر جنوب مدينة جدة، شرق السعودية، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

تفاصيل إضافية:

قالت شركة جازان للطاقة والتنمية في نفس البيان، انه سيتم تأسيس كيان منفصل بعد الدمج برأسمال 500 ألف ريال (133.3 ألف دولار)، وانها ستملك 45% من الكيان الجديد، فيما سيتم توزيع باقي الحصص به على أساس ما ستقدمه الأطراف ال3 الأخرى.

ومدة المذكرة 6 أشهر تنتهي في 13 يوليو القادم، والكيان الجديد سيكون مدعوم من وزارة البيئة والمياه والزراعة، ضمن استراتيجية المملكة لتطوير قطاع الثروة السمكية، بحسب بيان اليوم.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا