|22 يناير, 2020

شركة ألافكو الكويتية تحصل على الشريحة الأخيرة من تمويل مرابحة

80 مليون دولار قيمة الشريحة الأخيرة من التمويل

طائرة من طراز بومباردييه 755، شنغهاي، الصين، 16 أبريل 2019.

طائرة من طراز بومباردييه 755، شنغهاي، الصين، 16 أبريل 2019.

زاوية عربي

أعلنت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات الكويتية عن حصولها على 80 مليون دولار، وهي تمثل الشريحة الأخيرة من اتفاقية مرابحة غير مضمونة بقيمة إجمالية تبلغ 600 مليون دولار، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور اليوم على موقع البورصة الكويتية.

ما هي المرابحة غير المضمونة؟

المرابحة هي نوع من التسهيلات المالية الإسلامية، ويتم الحصول عليها من خلال شراء البنك لأصل ما، ثم يقوم البنك بإعادة بيع هذه الأصل بثمن التكلفة للشركة التي تريد الحصول على التسهيلات مضاف عليه هامش ربح متفق عليه بين الطرفين مسبقا.

أما غير المضمونة فعادة يتم استخدام هذا المصطلح عند منح تسهيلات ائتمانية بدون الحاجة لوجود ممتلكات أو أصول مرهونة، ويكون الضمان لها هو السجل الائتماني والسمعة الجيدة للشركة المقترضة، لكن لم يوضح البيان بالتحديد معنى غير المضمونة.

خلفية عن الشركة

تأسست شركة ألافكو عام 2000، وأدرجت في البورصة الكويتية عام 2006، وتقوم بتمويل شراء الطائرات وتأجيرها إلى جانب خدمات الادارة والخدمات الاستشارية المتعلقة بمجال صناعة الطيران. وتمارس الشركة أنشطتها وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك بحسب بيانات الشركة المنشورة على موقع البورصة الكويتية.

تفاصيل إضافية:

وحصلت الشركة على التمويل على عدة شرائح في الفترة من يونيو الماضي وحتى الشريحة الأخيرة المعلن عنها اليوم، وشارك في التمويل 10 بنوك، منها البنك الأهلي الكويتي و HSBC  الشرق الأوسط كمديري للاكتتاب، بالإضافة لبنوك أخرى منها بنك وربة (كويتي)، وبنك أبوظبي الأول (إماراتي)، وبنك البحرين الوطني (بحريني).

 (إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير:عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا