|10 فبراير, 2020

سلسلة من حوادث الطرق في مصر تضرب جرس الإنذار حول تكلفتها البشرية والمادية على البلاد

حوادث الطرق حصدت أرواج طبيبات وصحفيين ورئيس تنفيذي لشركة كبيرة في الأيام الماضية

صورة لزحام السيارات بالعاصمة المصرية القاهرة

صورة لزحام السيارات بالعاصمة المصرية القاهرة

Getty Images

من تميم عليان، الصحفي بموقع زاوية عربي

لا تكاد تخلو الأخبار اليومية في مصر من خبر عن حادث طرق خلف عدد من القتلى والمصابين وتزداد أهمية الخبر ببشاعة ملابسات الحادث أو بضخامة أعداد الضحايا أو إذا ما كان أحد المشهورين أو الشخصيات العامة من صمن ضحاياه بخلاف الكثير من الحوادث التي لا تتداولها وسائل الإعلام.

وجاءت وفاة خالد بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية المصرية، في حادث سير في القاهرة منذ حوالي أسبوعين لتثير الجدل حول حوادث الطرق في مصر خاصة انها جاءت بعد أيام قليلة من حادث على طريق الصعيد توفت فيه 3 طبيبات من مدينة المنيا وأصيبت أخريات و في نفس اليوم الذي توفى فيه الصحفيان مصريان احمد المنسي من جريدة المال و زكية هداية من جريدة العالم اليوم في حادث سير على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي ثم تلاها وفاة 14 شخص في حادث سير قرب مدينة أسوان جنوب مصر الأسبوع الماضي، بحسب تقارير إعلامية.

خالد بشارة.. رجل أعمال مصري ذو حياة حافلة ووفاة صادمة

نعي خالد بشارة

وقام عدد كبير من المستثمرين والشخصيات المعروفة بنعي خالد بشارة حيث قام موظفون بشركة A15 المصرية العاملة في مجال الاستثمارات التكنولوجية بوضع لافتة كبيرة تحمل صورته وعبارة " "مؤسسنا وقائدنا ومثلنا الأعلى.. ارقد في سلام" على مبنى الشركة وهو نفس المقر السابق لشركة LINKdotNET، والتي تعتبر من أول من قدم خدمات الإنترنت في مصر وأحد أكبر مقدمي خدمات الإنترنت بالقطاع الخاص في الشرق الأوسط وكان خالد أحد مؤسسيها وترأس مجلس إداراتها قبل ان يتم بيعها  في 2010 لشركة موبينيل التي أسسها رجل الأعمال المصري المعروف نجيب ساويريس، بحسب  موقع لLINKdotNET على شبكة لينكد إن. و قد تغير أسم موبينيل لأورانج بعد شراء فرانس تليكوم  لحصة حاكمة في موبينيل في 2012. 

 وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شهادات من أشخاص قدم لهم خالد مساعدات مهنية أو عملوا معه في مصر وفي دول أخرى تمدح احترافيته وتفانيه في العمل، كما انتشرت مقاطع للقاءات تلفزيونية سابقة له يقدم فيها نصائح لرواد الأعمال حول كيفية انشاء وإنجاح مشروعاتهم.

وقام نادي الجونة الذي ترأس خالد مجلس إدارته بوضع لافتة كبيرة في ملعبه تحمل عبارة "لن نخذلك" احتفل أمامها اللاعبون بعد إحرازهم الأهداف.

وقام رجل الاعمال المصري المعروف نجيب ساويرس بنعي خالد بشارة على حسابه على موقع تويتر قائلا: " نفرح ونحزن لأشياء تافهة ثم يأتى الموت و يخطف شخص حبيب لنا فنتذكر أن الحياة لا تستحق هذا وأن العمر فانى ...لا يتزعزع إيماننا لكن نعجز عن فهم حكمة الله ...لماذا تنتهى حياة شاب نابه ناجح و محبوب فى مقتبل العمر و يخلف وراءه ولدين و زوجة و أم مكلولة للحزن و كسرة القلب؟  الله يرحمه". ودعا إلى مواجهة ظاهرة حوادث الطرق.

حوادث الطرق.. الوضع بالأرقام

تتباين الإحصاءات حول عدد الوفيات الناتجة عن حوادث الطرق في مصر.

فبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي بلغ عدد الوفيات 12,295 عام 2007 و6,700 عام 2013.

بلغ عدد حوادث السيارات عام 2017  نحو11.1 ألف حادثة نتج عنها 3,747 حالة وفاة و13,998 إصابة بانخفاض 26% مقارنة بعام 2016، بحسب تقرير صدر في يونيو 2019 عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، وهو الجهة الرسمية القائمة على عمل الإحصاءات في مصر.

في النصف الأول من عام 2019 سجلت 1,567 حالة وفاة ناتجة عن 5,220 حادث مقارنة ب 3,326 حادث خلال نفس الفترة من عام 2018، بحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في ديسمبر الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان يوم الجمعة الماضي على موقعها الرسمي أن 1.25 مليون شخص يموتون في حوادث الطرق سنويا حول العالم وتكلف تلك الحوادث 3% من الناتج الإجمالي المحلي في معظم البلدان.

في مصر قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في تقرير يونيو 2019 ان حوادث الطرق كلفت الاقتصاد المصري 28.9 مليار جنيه (1.8 مليار دولار) على الأقل في عام 2017. وبحسب تقرير الجهاز فان العنصر البشري يحتل الصدارة في أسباب الحوادث بنسبة 78.9% يليه حالة السيارة بنسبة 14% وحالة الطرق بنسبة 2%.

رأي خبير

قال عادل الكاشف، رئيس الجمعية المصرية لسلامة المرور، وهي جمعية أهلية تأسست بالقاهرة عام 2000 بهدف رفع الوعي المروري، في حوار تليفوني مع زاوية عربي: "لتقليل حوادث الطرق يجب الاهتمام بالعنصر البشري والمركبة. بجب تعليم قائدي المركبات وإعطاء رخص القيادة عن استحقاق وإلا ستظل حوادث الطرق كما هي. ويجب فحص السيارات بطريقة سليمة وفحص قطع الغيار المستوردة والتي تكون أحيانا منتهية الصلاحية ووقف المزادات على السيارات الحكومية القديمة. كما يجب زيادة التواجد المروري والأمني وردع المخالفين".

خلفية سريعة عن مزادات السيارات الحكومية

تقوم بعض الهيئات الحكومية في مصر ببيع بعض السيارات القديمة و الزائدة عن الحاجة لديها في مزادات علنية.

وأضاف عادل: "تكلفة كل ذلك أفل بكثير من تكلفة استمرار الحوادث. الحوادث التي تقع على الطرق تكلف الدولة خسائر ولكن أيضا ينتج عن الحوادث بين 9 آلاف و12 ألف وفاة كل عام وهو رقم لا ينتج عن حروب أو حوادث إرهابية. هؤلاء الذي يموتون في الحوادث ينتمون لفئات عمرية تساهم في الناتج القومي للبلاد، كل شخص يموت يساهم في انخفاض هذا الناتج. كما يمكن ان تؤثر تلك الحوادث على قطاع السياحة عن طريق خوف الزوار المحتملون على سلامتهم وعدم الثقة في كفاءة قائدي المركبات".

(وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا