|20 فبراير, 2019

دبي ترتفع للجلسة السادسة والبنوك تدفع معظم بورصات الخليج

في دبي، زاد مؤشر البورصة 1.5 بالمئة بدعم أسهم البنوك والشركات العقارية. وصعدت أسهم بنك دبي الإسلامي 1.4 بالمئة.

130522

130522

REUTERS/Satish Kumar
20 فبراير شباط (رويترز) - صعدت بورصة دبي في المعاملات المبكرة اليوم الأربعاء لتواصل ارتفاعا بدأته الأسبوع الماضي بعد أن حققت شركات عقارية أرباحا تفوق التوقعات في حين رفع القطاع المالي بقية أسواق الخليج الرئيسية.

وفي دبي، زاد مؤشر البورصة 1.5 بالمئة بدعم أسهم البنوك والشركات العقارية. وصعدت أسهم بنك دبي الإسلامي 1.4 بالمئة.

وقفزت أسهم إعمار العقارية 3.2 بالمئة لتواصل المكاسب المدفوعة بتحقيق الشركة أرباحا تفوق التوقعات في الربع الأخير من العام الماضي.

وارتفعت أسهم داماك العقارية 0.8 بالمئة لتلقى الدعم من أرباح قوية حققتها بقية شركات القطاع العقاري.

وأظهرت الشركات العقارية، التي كنت الدافع الأكبر وراء نزول مؤشر دبي، مؤشرات على التعافي في نتائج أعمالها عن الربع الرابع وفي المزيد من عقود الإنشاءات. لكن الشركات تظل بعيدة عن ذروة 2014 ومازالت معرضة لخطر انخفاض أسعار العقارات.

ومن المرجح انخفاض أسعار العقارات السكنية في دبي، التي تراجعت بين 25 و33 بالمئة من حيث القيمة الاسمية منذ 2014، بنسبة إضافية بين خمسة وعشرة بالمئة هذا العام. وأفادت رويترز نقلا عن ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية أن ذلك سيقترب بالأسعار من المستويات المتدنية المسجلة في 2010 عقب الأزمة المالية.

وارتفعت أسهم الشركة الإسلامية العربية للتأمين 5.4 بالمئة في تعاملات كثيفة، متعافية من خسائر تكبدتها في وقت مبكر من الأسبوع الحالي بعد أن سجلت انخفاضا في صافي ربح العام بنسبة 98 بالمئة.

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.4 بالمئة مع صعود أسهم معظم البنوك. وزادت أسهم مجموعة سامبا المالية 3.3 بالمئة وصعدت أسهم بنك الرياض واحدا بالمئة.

لكن أسهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) نزلت 2.3 بالمئة، بعد ان انخفضت أرباح الشركة للعام بأكمله أكثر من النصف.

وارتفع مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.7 بالمئة بعد سلسلة من عمليات البيع في الآونة الأخيرة. وانخفضت بورصة قطر 6.8 بالمئة منذ بداية العام. وكانت البورصة هي الأفضل أداء في الخليج العام الماضي.

وارتفعت أسهم مصرف قطر الإسلامي 2.3 بالمئة في حين زادت أسهم بنك قطر الوطني 1.1 بالمئة.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.3 بالمئة مع صعود أسهم بنك أبوظبي التجاري 3.1 بالمئة.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)