|23 سبتمبر, 2019

توماس كوك تعلن التصفية

شركة السياحة قالت أنها توقفت عن العمل و بدأت إجراءات التصفية

توماس كوك تعلن التصفية

زاوية عربي 

قالت شركة توماس كوك، أقدم شركة سياحة في العالم، انها توقفت عن العمل صباح الاثنين وانها بدأت إجراءات التصفية الإجبارية.

ما هي التصفية؟

هي عملية إنهاء عمل الشركة وتسوية ديونها عن طريق توزيع أصولها على الدائنين و المتبقي يوزع على المساهمين.

التفاصيل

وقالت الشركة في بيان على موقعها على الإنترنت ان كل الرحلات المستقبلية ألغيت وانه سيتم العمل على إعادة أموال من قاموا بالحجز.

وتعمل سلطة الطيران المدني في المملكة المتحدة مع الحكومة لإعادة حوالى 150 ألف عميل لتوماس كوك متواجدين في الخارج إلى المملكة المتحدة خلال الفترة من 23 سبتمبر إلى 6 أكتوبر اعتمادا على موقع المسافرين و بشرط أن تكون وجهة رحلة عودتهم المحجوزة للمملكة المتحدة، بحسب بيان على موقع الحكومة البريطانية.

وقامت الحكومة وسلطة الطيران بتأجير عشرات الطائرات لنقل المسافرين للمملكة المتحدة مجانا فيما وصفه وزير النقل البريطاني غرانت شابس ب "أكبر عملية إجلاء في زمن السلم"، بحسب البيان. وقالت الحكومة انه تم الاتصال بالفنادق التي يقيم فيها عملاء توماس كوك وإبلاغها ان تكلفة الإقامة سيتم تغطيتها بالكامل من قبل الحكومة البريطانية وخدمة تأمين الرحلات المعروفة باسم ATOL. وقدرت تكلفة عملية الإجلاء ب100 مليون جنيه استرليني، بحسب البيان.

ما هي سلطة الطيران المدني البريطاني؟

هي الجهاز المنظم لقطاع الطيران في المملكة المتحدة وتحصل على تمويلها من خلال الرسوم التي تفرضها على شركات الطيران والمطارات في بريطانيا.

ما هي ATOL؟

هي وثيقة تأمين تديرها سلطة الطيران المدني البريطانية لتغطية الرحلات السياحية والطيران بالنسبة للشركات التي تتخذ من المملكة المتحدة مقر لها وتحتسب من خلال تحصيل 2.5 جنيه استرليني من الشركات على كل مسافر.

ما الذي حدث؟

دخلت توماس كوك في مفاوضات مع مجموعة فوسون السياحية الصينية، المساهم الأكبر، وأطراف أخرى لضخ أموال إضافية تقدر ب900 مليون جنيه استرليني في الشركة يتبعها تغيير في هيكل الملكية، بحسب بيانات صحفية لتوماس كوك. وقالت الشركة في بيان صحفي يوم الاثنين ان المفاوضات امتدت عبر عطلة نهاية الأسبوع الماضية ولكنها فشلت في الوصول لحل. وقال الرئيس التنفيذي لتوماس كوك بيتر فانكهوزر ان شركته دخلت في محدثات طويلة لحل كل المشكلات العالقة في سبيل الوصول لاتفاق لتأمين مستقبل الشركة وبالفعل تم الوصول لاتفاق بشكل كبير لكن توماس كوك طلبت مبالغ مالية إضافية وهو ما مثل عقبة لم يمكن تجاوزها، بحسب بيان للشركة.

(إعداد: شريف ماهر الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل شريف في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير تميم عليان؛ للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا